دير القديسه الاسكندرانية سانت كاترين بسيناء- مصر

دير القديسه الاسكندرانية سانت كاترين بسيناء- مصر

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

قدمت مصر للعالم شرقا وغربا كثير من القديسين والشهداء وتاسست الرهبنة بمصر وخرجت للعالم من مؤسسها الانبا انطونيوس ابو رهبان العالم.

فكرة عامة عن دير سانت كاترين:
دير سانت كاترين أو سانت كاترين دير القديسة كاترين للقدس المقدس أو (بالإنجليزية: God-Trodden Moun Sinai)‏ (باليونانية: Ιερά Αυτόνομος Βασιλική Μονή Αγίας Αικατερίνης του Αγίου και Θεοβαδίστου Όρους Σινά)‏، هو دير أرثوذكسي شرقي يقع في شبه جزيرة سيناء، عند مصب مضيق عند سفح جبل سيناء أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر، بالقرب من مدينة سانت كاترين، مصر. تم تسمية الدير على اسم القديسة كاترين المصرية التى من الإسكندرية.
يقال عنه أنه أقدم دير في العالم، يعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، وهو معتزل، يديره رئيس الدير وهو أسقف سيناء، والذي لا يخضع لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ولكن تربطه علاقات وطيدة مع بطريرك القدس لذلك فإن اسم بطريرك القدس يذكر في القداسات، على الرغم من أن الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ورهبان وكهنة الدير من اليونانيين وليسوا عربًا أو مصريين، شأنهم شأن أساقفة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس التي يسيطر عليها اليونانيين من عهود طويلة. وأسقف سيناء يدير إلى جانب الدير الكنائس والمزارات المقدسة الموجودة في جنوب سيناء في منطقة الطور وواحة فيران وطرفة.

دير القديسه الاسكندرانية سانت كاترين بسيناء- مصر

بناء الدير:

بني الدير بناء على أمر القديسة هيلانه أم الإمبراطور قسطنطين البار، ولكن الإمبراطور جستنيان هو من قام فعلياً بالبناء بين أعوام 545م ليحوي رفات القديسة كاترين التي كانت تعيش في الإسكندرية.

الدير وجبل موسى النبى والعليقه:

يوجد في دير سانت كاترين: الشجرة المعلقة التى تنمو في مكانها فقط حيث حاولوا الرهبان زرعها عدة مرات خارج الدير فلم تنمو، بئر سيدنا موسي و هو البئر الذي كان سيدنا موسي يملا الماء للفتيات لمساعدتهم، جامع بني في العصر الفاطمى و ذلك حتي لا يتعرض الدير للهدم ، كنيسة تاريخية بها العديد من الهدايا من الملوك و الامراء بالأضافة الي الايقونات و رفات القديسة كاترين، مكتبة للمخطوطات تعتبر أكبر ثانى مكتبة مخطوطات بعد الفاتيكان.

عيون موسى وسانت كاترين وجبل موسى:

جبل موسى أو طور سيناء جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر. يبلغ ارتفاعه 2285 مترًا فوق مستوى سطح البحر. سمي بجبل موسى على اسم النبي موسى الذي الذي تلقى الوصايا العشر في الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية.
جبل موسى من أشهر الجبال في سيناء حيث يزوره آلاف السياح. يمكن للمشاهد من أعلى الجبل مشاهدة مناظر جميلة لسلسلة الجبال المحيطة ، خاصة في فترات شروق الشمس وغروبها ، ويقع بالقرب من جبل كاترين (جبل طور سيناء) ، حيث يقع دير سانت كاترين ، والجبل محاط بمجموعة من قمم الجبال في جنوب سيناء.
يوجد على الجبل كنيسة يونانية صغيرة ومسجد صغير. يتساقط الثلج أيضًا على هذا الجبل في الشتاء.

نطلب شفاعة القديسة كاترين لمصرنا العزيزة ولنا ولكم وللجميع.

تحيا مصر والمصريين الشرفاء .
والله ولى التوفيق والنجاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى