السياحة العلاجية والسياحة الخضراء بمصر

 

السياحة العلاجية والسياحة الخضراء بمصر

إعداد
أ.د. نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

تحت قيادة ورعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى والحكومة سعت وتسعى مصر وخاصة محافظة أسوان ان تكون رائدة في السياحة العلاجية الخضراء وسياحة المؤتمرات ، وذلك لاسباب عديدة منها الموقع الجغرافي المتميز لمحافظة أسوان وطقسها الرائع و اثارها العريقة و المحميات الطبيعية والجزر المتميزة والمناطق السياحية والفنادق المتنوعة وطيبة أهلها وكرم ضيافتهم وغيرها من العوامل التي تجذب السائحين من جميع أنحاء العالم شرقا وغربا.
وهذا ينطبق على أماكن كثيرة بمصر شرقا وغربا وشمالا وجنوبا.
وذلك لأن مصر بلد الأمن والأمان وكرم الضيافة وحسن المعاملة.

تعريف السياحة العلاجية:

فالسياحة العلاجية (Health tourism)،تعد من الأنواع الحديثة خصوصا في دول ومناطق كثيره بالعالم ومنها على سبيل المثال وليس الحصر محافظة أسوان والتي تتمتع بوجود بموقع جغرافى متميز وطقس رائع وخاصة فى فصل الشتاء مما يشجع المصريين والأجانب لزيارتها والاسترخاء والشفاء.
الاسباب التى تشجع على السياحة العلاجية:
يوجد بمحافظة اسوان شرقا وغربا وشمالا وجنوبا الرمال التي تشجع وتساعد على شفاء بعض الأمراض وخاصة الجلدية ، كما ترجع أهمية هذا النوع من السياحة بعد التطور التكنولوجي والتقني الهائل وما تبع ذلك من زيادة سعة الحياة ،وذلك ما أدى لظهور أمراض كثيرة مثل القلق والتوتر النفسي وأمراض الجهاز النفسي والقلب ، وهذا ما دفع المعالجين للعودة الى التطبيب الطبيعي عن طريق استخدام حمامات الرمال وعيون المياه الساخنة وأشعة الشمس…. إلخ.
بعض مقومات السياحة العلاجية باسوان:
وتمتلك محافظة أسوان العديد من مقومات السياحة العلاجية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر ، توافر الجو الصحي المستقر والبعيد عن مناطق التلوث بكافة أشكالها، وتوافر نوعيات معينة من الطين والرمال ذات الخواص الطبية اللازمة للعلاج وخاصة للإمراض الجلدية والروماتيزم المفصلي وتوافر النظافة والهدوء وتوافر المساحات الخضراء وأماكن الترفيه والاستجمام مثل شواطئ بحيرة السد العالي (ناصر) ،وتوافر الإمكانات المادية والخبرات الطبية والبشرية المتخصصة (مستشفيات جامعة أسوان والعيادات المتخصصة والفنادق والقري السياحية) لإقامة المصحات والمنتجعات العلاجية ،و توافر مستوى مقبول للإقامة والإعاشة على مختلف المستويات ( الفنادق بدرجاتها المختلفة).

مفهوم سياحة المؤتمرات:

اما سياحة المؤتمرات (Conferences tourism )، تعتبر من الأنماط السياحية الحديثة التي ظهرت في أواخر القرن العشرين، حيث ارتبطت ارتباطا كبيرا بالنمو الحضاري الكبير الذي يشهده العالم في السنوات الأخيرة وما تبع ذلك من تطور كبير في العلاقات العلمية والاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية بين معظم دول العالم. ونظرا لما تمتلكه محافظة اسوان من جامعة تضم تسعة عشر كلية ومعهدا ، وايضا فرعا للأكاديمية العربية البحرية وبعض المعاهد والفنادق الفخمة ومنا ذات الخمس نجوم ، لذلك فهي قادرة على عقد مؤتمرات دولية وإقليمية وعربية ومحلية ،وهذا بالإضافة الى وجود العديد من الشركات القادرة على اعداد ورعاية تلك المؤتمرات ومنها جامعة اسوان ومحافظة أسوان وهيئة السد العالي وهيئة بحيرة ناصر و شركة كيما وغيرها.

السياحة العلاجية والسياحة الخضراء بمصر

السياحة الخضراء:

فى ظل المؤتمر العالمى لقمة المناخ COP27 والذى انعقد بمدينة السلام الخضراء شرم الشيخ.
فإنه فى محافظة أسوان مدن وقرى صديقة البيئة خضراء منها قرية فارس وجزيرة الإلفنتين وغيرها.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع.
والله ولى التوفيق والنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى