3.2 مليار جنيه حجم تنازلات العملات الأجنبية بـ3 صرافات حكومية منذ تحرير سعر الصرف

3.2 مليار جنيه حجم تنازلات العملات الأجنبية بـ3 صرافات حكومية منذ تحرير سعر الصرف

حققت شركات الصرافة الحكومية حصيلة من التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري،

منذ تحرير سعر الصرف في 6 مارس، مسجلة حصيلة ضخمة من خلال تنازلات الافراد وشركات السياحة وبعض الشركات الأخرى.

وأكد رؤساء 3 شركات صرافة «الأهلى للصرافة» و«مصر للصرافة» و«كايرو للصرافة»،

التابعتين لأكبر 3 بنوك حكومية، أن حصيلة تنازلات العملات الأجنبية في فروعهم ما يعادل نحو ٣.٢ مليار جنيه خلال ١٢ يوما، وذلك بعد قرارات البنك المركزي.

وقال عبدالمجيد محيي الدين، رئيس شركة «الأهلي للصرافة» التابعة للبنك الأهلي المصري،

أن حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية والعربية لصالح الجنيه المصري، بلغت ١.٨ مليار جنيه مصري، منذ قرارات البنك المركزي الأخيرة.

وقال «محيي الدين»، لـ«المصري اليوم» إن حصيلة أمس الاحد، بلغت ٢٧٥ مليون جنيه،

موضحًا أن 65% من إجمالي المتحصلات كان تنازلًا عن الدولار، وتأتي عملات أخرى في المرتبة الثانية مثل عملات «الريال السعودي والدرهم الإماراتي والعملة الأوروبية اليورو»، والباقي من عملات أقل تداولا، منوها إلى أن إجمالي الحصيلة اليوم كانت 190 مليون جنيه.

وأوضح محيي الدين أن هناك إقبالًا شديدًا من جانب الجمهور في التنازل عن العملات الأجنبية والعربية، لصالح الجنيه المصري، وذلك لوجود سعر واحد مقبول يمكن التعامل من خلاله، وبالتالي يعمل على استقرار سوق صرف العملات والقضاء على السوق الموازية، ويبلغ سعر الدولار في البنك الأهلي اليوم 47.80 جنيه للشراء، و47.90 جنيه للبيع.

3.2 مليار جنيه حجم تنازلات العملات الأجنبية بـ3 صرافات حكومية منذ تحرير سعر الصرف

وقال عادل فوزى رئيس شركة مصر للصرافة، التابعة لبنك مصر، إن حصيله التنازلات من العملات الاحنبيه لشركه مصر للصرافه بدايه من ٦ مارس بدايه تحرير سعر الصرف وحتى ١٧ مارس بلغت ١.٣ مليار جنيه ( مليار وثلاثمائه مليون جنيه ) .

وأضاف فوزي: «يستحوذ الدولار على النصيب الاكبر من التنازلات بنسبه ٦٤.١ ٪؜ يليه اليورو بنسبه ١٨.٦ ٪؜ ثم الريال السعودى بنسبه ١٤.٣ ٪؜ ثم الجنيه الاسترلينى بنسبه ١.٤ ٪؜ ثم الدرهم الاماراتى بنسبه ١. ٪؜ ثم باقى العملات الاخرى بنسبه ١.٥ ٪».

وأوضح رئيس شركة مصر للصرافة، أن الفروع تعمل يوميا فترتين الأولى من الساعة ١.٣٠ م حتى الساعة ٤.٣ م، والفترة الثانية من الساعة ٨.٣٠ م حتى الساعة ١١.٣٠ مساءً.

وقال محمد رجائي الرئيس التنفيذي لشركة «كايرو للصرافة»، التابعة لبنك القاهرة، إن حصيلة تنازلات العملات تخطت ما يعادل الـ ١٣٥ مليون جنيه، وذلك منذ قرارات البنك المركزي الأخيرة، مشيرًا إلى أن العملات الأكثر تنازلًا هي الدولار واليورو والريال.

وأوضح رجائي، أن الدولار استحوذ على 60% من إجمالى حصيلة التنازلات، يليه اليورو ثم الريال السعودى، ومن ثم باقى العملات الأخرى.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وتأتي قرارات السياسة النقدية المعلنة في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطرافواستعدادًا لتنفيذ إجراءات برنامج الإصلاح، تم توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى