المشروع الاعظم لجبل التجلى ودير سانت كاترين بسيناء- مصر

المشروع الاعظم لجبل التجلى ودير سانت كاترين بسيناء- مصر

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

قدمت مصر للعالم شرقا وغربا كثير من القديسين والشهداء وتاسست الرهبنة بمصر وخرجت للعالم من مؤسسها الاول القديس الانبا انطونيوس ابو رهبان العالم.

فكرة عامة عن دير سانت كاترين:
دير سانت كاترين أو سانت كاترين دير القديسة كاترين للقدس المقدس أو (بالإنجليزية: God-Trodden Moun Sinai)‏ (باليونانية: Ιερά Αυτόνομος Βασιλική Μονή Αγίας Αικατερίνης του Αγίου και Θεοβαδίστου Όρους Σινά)‏، هو دير أرثوذكسي شرقي يقع في شبه جزيرة سيناء، عند مصب مضيق عند سفح جبل سيناء أسفل جبل كاترين أعلى الجيبال في مصر، بالقرب من مدينة سانت كاترين، مصر. تم تسمية الدير على اسم القديسة كاترين المصرية التى من الإسكندرية.
يقال عنه أنه أقدم دير في العالم، يعد مزارا سياحيا كبيرا،

حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، وهو معتزل، يديره رئيس الدير وهو أسقف سيناء، والذي لا يخضع لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ولكن تربطه علاقات وطيدة مع بطريرك القدس لذلك فإن اسم بطريرك القدس يذكر في القداسات، على الرغم من أن الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ورهبان وكهنة الدير من اليونانيين وليسوا ١عربًا أو مصريين، شأنهم شأن أساقفة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس التي يسيطر عليها اليونانيين من عهود طويلة. وأسقف سيناء يدير إلى جانب الدير الكنائس والمزارات المقدسة الموجودة في جنوب سيناء في منطقة الطور وواحة فيران وطرفة.

بناء الدير:

بني الدير بناء على أمر القديسة هيلانه أم الإمبراطور قسطنطين البار، ولكن الإمبراطور جستنيان هو من قام فعلياً بالبناء بين أعوام 545م ليحوي رفات القديسة كاترين التي كانت تعيش في الإسكندرية.

جبل النبى موسى التجلى والعليقه:
يوجد في دير سانت كاترين الشجرة المعلقة التى تنمو في مكانها فقط حيث حاولوا الرهبان زرعها عدة مرات خارج الدير فلم تنمو، بئر النبى موسي و هو البئر الذي كان موسي النبى يملا الماء للفتيات لمساعدتهم، داخل الدير جامع بني في العصر الفاطمى و ذلك حتي لا يتعرض الدير للهدم ، كنيسة تاريخية بها العديد من الهدايا من الملوك و الامراء بالأضافة الي الايقونات و رفات القديسة كاترين، مكتبة للمخطوطات تعتبر أكبر ثانى مكتبة مخطوطات بعد الفاتيكان.

عيون موسى وجبل التجلى :

جبل موسى أو طور سيناء جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر. يبلغ ارتفاعه 2285 مترًا فوق مستوى سطح البحر. سمي بجبل موسى على اسم النبي موسى الذي الذي تلقى الوصايا العشر في الديانات اليهودية والمسيحية والإسلامية.

معلومات عن مشروع التجلى الأعظم بسيناء:
يعتبر مشروع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين من أبرز مشروعات وزارة الإسكان، حيث تابع الرئيس عبد الفتاح السيسى مستجدات العمل في مشروع “التجلي الأعظم فوق أرض السلام” بسيناء، موجهًا بأن يتسق مع مكانة تلك البقعة المقدسة الفريدة من أرض مصر، ولتقديمها للإنسانية ولشعوب العالم على النحو الأمثل، تقديراً لقيمتها الروحية العظيمة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة، حسبما صرح السفير بسام راضى.
وتعمل الدولة على وضع رؤية متكاملة لعملية الإنشاء والتسويق للنزل البيئى بسانت كاترين بهدف الترويج لها كمقصد للسياحة العالمية.

1 – أعلنت وزارة الإسكان أنه سيتم تطوير ورفع كفاءة الفنادق الموجودة حاليا بمدينة سانت كاترين مع الالتزام بالمعايير البيئية والهوية التراثية للمدينة.
2 – من المقرر أن تكون الفنادق التى سيتم إقامتها ذات طراز معمارى غير تقليدى يعكس الهوية المميزة والمتفردة والمتنوعة للمدينة عن طريق استخدام مواد بناء مناسبة وملائمة للبيئة المحيطة، وبحيث لا يتخطى ارتفاعها دور أرضى ودور أول فقط مع مراجعة الطابع التراثى والبيئى لها.
3 – أعلنت وزارة السياحة أنه سيتم مراعاة نوعية ومتطلبات سياح وزوار المنطقة ومراعاة الأبعاد البيئية والاجتماعية والحفاظ على الخصائص الطبيعية والثقافية والطابع الأثرى والروحانى لمنطقة سانت كاترين
4 – أعلنت وزارة السياحة أنه تم الاتفاق على البدء فى الترويج للمشروع خلال الثلاث أشهر القادمة للتسويق للمنطقة سياحيا وما تنعم به من تراث طبيعى وأثرى وبيئى وفق رؤية متكاملة تعرض كافة النواحى الروحية والبيئية والثقافية.
5 – يهدف المشروع إلى إنشاء مزار روحانى على الجبال المحيطة بالوادى المقدس، وذلك فى ضوء المكانة العظيمة التى تتمتع بها مدينة سانت كاترين.

6 – ترميم بعض الكنائس داخل الدير، مثل كنيسة اسطفانوس ويوحنا، ووضع نظام إطفاء تلقائي، وتحذير ضد الحريق شامل.
7 – من المقرر أن يتم تطوير منطقة وادى الدير، بوضع نظام إضاءة مناسب، وإزالة الأعمدة الكهربائية من باب السلسلة حتى مدخل الدير، وإنشاء بوابة أمن للحقائب والأفراد، وغرفة مراقبة أمنية وكاميرات مراقبة بأنحاء الدير كافة.
8- التطوير خارج أسوار الدير يهدف إلى الحفاظ على حرم الدير، طبقا للقرار رقم 508 لسنة 1997، ويضم 4 مناطق، تشمل جبل موسى وحديقة الدير، لتصبح مزارا خاصا لما تتمتع به من أشجار نادرة، و3 آبار، و3 عيون تاريخية، ومنحل عسل، ومعصرة زيتون، وكانت ضمن المعايير الذى سجلت منطقة سانت كاترين تراث عالمي باليونسكو عام 2002.
9 – سيتم دراسة المخاطر البيئية من الزلازل والسيول، وكيفية مواجهتها على أن تطور بالحفاظ على الطبيعة البدوية للمكان، ورعاية مصالح أهل المنطقة.

10- يشمل التطوير توفير سيارات كهربائية صغيرة جولف، لنقل الزوار من منطقة انتظار السيارات إلى الدير، إلى جانب وجود طريق للمشاة، وآخر للجمال، كوسيلة انتقال إلى الدير، والدخول إلى المنطقة عبر أبواب منزلقة وليست كهربائية.
11- ستقام بازارات لبيع المنتجات السيناوية والأعشاب الطبية، وتوفير لافتات إرشادية وسلال قمامة، وعمال نظافة بالموقع مع عدم السماح بإنشاء مقاهي الموقع، ويمكن السماح للقرية البدوية بممارسة هذا النشاط داخل القرية.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء .
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى