نيافة الحبر الجليل الأنبا مينا مطران جرجا وبهجورة وفرشوط

نيافة الحبر الجليل الأنبا مينا مطران جرجا وبهجورة وفرشوط،

مصر (1960 – 2003 م.)

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

مولده ودراسته وعمله قبل الرهبته:
من مواليد 9 مايو 1919 م. بقرية الرحمانية قبلي، مركز نجع حمادي.
التحق بالمدرسة وحصل على الشهادة الابتدائية.
كان يعمل مع والده في مهنة الزراعة، وكذلك عمل ترزيًا.
كان يذهب بصفة مستمرة لدير الأنبا بلامون السائح بالأقصر.

رهبنته:

التحق بالدير بعد معارضة من الأهل لصعوبة وقسوة الحياة بداخل الأديرة في ذلك الوقت، فذهب للرهبنة في دير الأنبا انطونيوس، فرفض الآباء رهبنته لِصِغَر سنه. وبعد فترة ذهب إلى دير القديس أنبا مقار (القديس مكاريوس الكبير)، وهناك تمت رهبنته.
تتلمذ في الدير على يد القديس القس عبد المسيح المقاري والأب الراهب فيلمون المقاري. وكان مُكَلَّف بِعَمَل القربان.

رسامته قسا:
رُسِمَ قسًا في صباح يوم 18 نوفمبر 1939، ثم رقى لدرجة القمصية في عام 1943، وقد كان أمينًا للدير.
بداية الخدمة في العالم كانت بالتحاقه بـ”مدرسة الرهبان” بحلوان، حيث كان المتنيح العلامة القمص ميخائيل مينا هو مدير المدرسة في ذلك الوقت، فتتلمذ على يديه. وهناك عاصَر بعض الأساقفة، منهم نيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط.

خدمته فى العالم:

في 1 يونيو 1950 بدأ الخدمة في العالم.
ثم أخذه مثلث الرحمات نيافة الأنبا إبرام مطران كرسي الأقصر واسنا وأسوان في ذلك الوقت لتعمير دير القديس العظيم الأنبا متاؤس الفاخوري، فخدم الدير والقُرَى المحيطة له بالافتقاد.. وقد رسم بيده صورة للقديس متاؤس الفاخوري مازالت موجودة بالدير.
تَعَرَّف على نيافة الحبر الجليل الأنبا متاؤس رئيس دير السريان العامر حينما كان فتىً صغيرًا، عندما قام بالمبيت في منزله أثناء افتقاده بعض البيوت.
امتدت خدمته لتشمل كنيسة السيدة العذراء باسنا.

تنبأ له أب اعترافه القديس القس عبد المسيح المقاري برتبة الأسقفية:
خدم مع قداسة البابا كيرلس السادس حسب طلب أبونا عبد المسيح المقاري، وبعدها أمره قداسة البابا بالذهاب إلى كنيسة مارجرجس بالدقي للخدمة فيها بعد الاستئذان من مطرانها.
وبعد ذلك علم البابا أن شعب جرجا اجتمع لرسامة مطران لهم، وأن اسم القمص لوقا المقاري من الأسماء التي لاقّت الترحيب والارتياح لرسامته مطران.
وبعد ضغط كبير من أبونا عبد المسيح والبابا كيرلس السادس تمت رسامته مطرانًا لا أسقفًا (41 عامًا).

عظاته القوية:
كانت عِظاته قوية في أسلوب بسيط ومُعَبِّر، وكان يجيد اللغة العربية إجادة تامة.
استطاع الأنبا مينا إنشاء ما يقرب من 15 كنيسة جديدة وترميم وتجديد جميع كنائس الإيبارشية. كما قام بشراء المطرانية الجديدة الحالية، وانشأ العديد من بيوت المغتربات وقاعات للعزاء ومشغل لتعليم الفتيات الخياطة والاهتمام بخدمة أخوة الرب و تكفل بكل الاحتياجات من زواج وسداد مديونات وإجراء عمليات جراحية وغيرها.. إلخ.

الانبا مينا المتوحد:

تَوَحَّد في قرية المناهرة من 1976 حتى 6 يناير 1981، وقام الأنبا مينا بإعادة جسد القديس عبد المسيح المقارى المناهرى، من مدافن دير العذراء في جبل الطير إلى كنيسته الحالية.
تم رسامة الأنبا دانيال مساعدًا للأنبا مينا في سنة 1991.

حياته في دير رئيس الملائكة ميخائيل بجرجا:
واختتم نيافة الأنبا مينا حياته في دير رئيس الملائكة ميخائيل بجرجا فعمر هذا الدير. وله بعض الكتب.
وكُتِبَ أيضًا بعد نياحته كتب عن نيافته، منها كتب معجزات.
وقد أرسل نيافة الأنبا مينا مطران جرجا رسالة مكتوبة وموقعة إلى قداسة البابا شنوده الثالث، يطلب تعيين نائب بابوي لإيبارشية جرجا نظرًا لحالته الصحية التي يعانها منها، ونظرًا لسنه وشيخوخته والاحتياجات المتزايدة للخدمة، ومسئوليتها الجسيمة. وبناءً على توصية لجنة الإيبارشيات، فوَّض المجمع المقدس في جلسة 2 يونيو 2001 قداسة البابا في تعيين نائب بابوي لإيبارشية جرجا، يكون مسئولًا عن الخدمة الرعوية في الإيبارشية، من كل نواحيها الروحية والإدارية والمالية، وكافة ما تتطلَّبهُ الخدمة من احتياجات، تحت إشراف قداسة البابا. على أن يقيم الأنبا مينا بدير الملاك شرقي جرجا حسب طلبه، وذلك بعد الاستغناء عن خادمه الخاص “وهبة جرجس مجلع” وإخلاء طرفه من المطرانية. ويكون نيافته مسئولًا عن الدير مع عدم القيام بأية سيامات جديدة للإيبارشية أو الدير(1).
الذى تنبا بسيامه الانبا مينا مطرانا

علاقته بالاباء السواح:

ذكر نيافة الانبا مينا انة صلى مع الاباء السواح القداس الالهي وناولهم من الاسرار الالهية لان الاب الكاهن الذي كان معهم انتقل الى الفردوس بل انة في فترة من الفترات كان رئيسا لهم

نياحته:
نياحتة(ولما كملت ايام خدمتة مضى الى بيته ) لو 1 .23
لقد علم نيافتة بموعد انتقالة الى السماء واعلن لتلميذة ابونا بولا الجورجي ان البابا كيرلس وابونا عبد المسيح اتيين لكي يأخذوه
وهناك كثير من الاعلانات التي اظهرها نيافتة عن قرب موعد سفره الى السماء وكان ذلك يوم الجمعة 7 /11 /2003 الساعة 7,45 صباحا موعد انضمام هذا القديس الى الكنيسة المنتصرة عن عمر 84 عام منها 64 سنة راهبا منها 40 سنة مطرانا وفي هذا اليوم تعيد له كنيستنا القبطية .

نطلب شفاعة الانبا مينا السائح لنا ولكم وللجميع ولمصرنا الحبيبة.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء .
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى