عيد الفالنتين ( الحب) والهدايا التى تقدم فيه

عيد الفالنتين ( الحب) والهدايا التى تقدم فيه

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق

الله محبة، والله احب البشر وكافة المخلوقات، ويدعونا إلى حبنا لبعضنا البعض حبا مقدسا وإلى التسامح وقبول الاخر وعمل الخير للجميع والتسامح.

تاريخ عيد الحب:
يوم الاربعاء ١٤ فبراير ٢٠٢٤ يوافق عيد الحب.
عيد الحب أو عيد العشاق أو عي
الفالنتين ‏ هو احتفال ، يحتفل به كثير من الناس في العالم .
حيث يحتفلون بذكرى القديس فالنتين ويحتفلون بالحب المقدس والعاطفة حيث يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقة معايدة أو من الزهور ثم تحول لدى العامة إلى حب رومانسي.

يحتفل المصريون بعيد الحب فى العام مرتين:

في 14 فبراير من كل عام، يحتفل العالم بـ”عيد الحب” أو ما يعرف عالميا باسم “الفالنتين”. وينتظر المحبون هذه المناسبة للتعبير عن حبهم لبعضهم البعض بصفة خاصة ولإحياء مشاعر قد تكون مغمورة في ظل الروتين اليومي. أما مصر، فتحتفل بعيد الحب في تاريخه العالمي لكن أيضا بتاريخ 4 نوفمبر من كل عام، فما أسباب اختيار مصر لهذا اليوم بالتحديد للاحتفال بالمناسبة؟
حوار نشرته صحيفة “أخبار اليوم” العام 2017 أن هذه “الفكرة” مستلهمة من قصة نشر تفاصيلها الكاتب والصحفى مصطفى امين في مقال بنفس العدد من “أخبار اليوم” العام 1974 حيث روى الكاتب أنه شاهد، في هذا التاريخ أي الرابع من نوفمبر، جنازة في حي السيدة زينب بوسط القاهرة، فتعجب من وجود ثلاثة رجال فقط يسيرون في الجنازة،

إذ من المعروف عن المصريين أنهم يشاركون عادة في الجنازات بأعداد وفيرة حتى ولو كان الميت لا يعرفه أحد.
فاختار أمين “فكرة” هذا التاريخ واقترح أن يكون عيدا للحب بهدف نشر السلام والمودة بين أفراد المجتمع،

وليكون أيضا نافذة أمل للجميع للتخلص من همومهم.

عيد الفالنتين ( الحب) والهدايا التى تقدم فيه

وبمرور الوقت انتقلت تلك الدعوة من مجرد “فكرة” للكاتب مصطفى أمين إلى انتفاضة للحب بين المصريين،

وبات يوم 4 نوفمبر من كل عام عيدا للحب في مصر.
وتعليقا على احتفال المصريين بتاريخين مختلفين لعيد الحب، يذكر الكاتب أحمد يوسف أن “المصريين يحتفلون بالتاريخين ويفرقون بين العيدين”.
ويوضح أن “أحدهما لعيد الفالنتين وهو احتفال مقتصر على العشاق والآخر عيد الحب المصري وهو احتفال للحب بين العائلة وزملاء العمل”. وتتوافق النقطة الأخيرة مع “الفكرة” الواسعة للحب التي نشرها مصطفى أمين والتي تشمل العائلة والأصدقاء.
وأضاف الكاتب أنه “في السنوات الخمس الأخيرة، تحول عيد الفالنتين إلى احتفال بنكهة غربية

مقتصر على الطبقات الثرية من المجتمع التي تحتفل به في الفنادق الفخمة والحفلات الصاخبة وخلافه”.
أما سهير لطفي فتشير إلى أنه على الرغم من تبني “الفكرة” وانتشارها إلا أن «مظاهر الاحتفال بعيد الحب في مصر في فبراير أقوى من نظيرتها بشهر نوفمبر وذلك يرجع لدور الإعلام، فهو الذي يكوّن الرأي العام المصري”.

حقيقة عيد الحب:

لعل الرواية الأكثر انتشارا حول قصة عيد الحب الحقيقية، تقول إن فالنتين كان كاهنا عاش في روما خلال القرن الثالث الميلادي، وجرى اعتقاله من قبل إمبراطور روماني، حين كانت الديانة المسيحية مضطهدة في تلك الفترة.
تقول الرواية أيضا إن الجريمة التي وقع فيها القديس فالنتين، تزويج العشاق المسيحيين بعضهم البعض، وذلك في مخالفة واضحة لأوامر الإمبراطور كلاوديوس الثاني، الذي منع الزواج آنذاك اعتقادا منه أنه سبب وراء عزوف بعض الشباب عن الخدمة العسكرية.
وتكشف رواية أخرى سر أعياد الحب، إذا تقول الأسطورة إن هذا الكاهن كان ينقل الرسائل بين المسيحيين ممن تم سجنهم، وقبل إعدامه ترك ورقة عبارة عن رسالة لامرأة مذيلة باسمه، فصار إهداء البطاقات وعبارات الحب في ذلك اليوم عادة .

هدايا الفلانتين للرجال:

ليست مادية فحسب، فيكفي أن تقدمي إليه باقة ورد مع كلمات رقيقة تجعل من 14 فبراير يوما مميزاً، الذي تعرض فيه المتاجر مجموعة مميزة من هدايا الفلانتين للشباب وهي الشريحة الأكثر استهلاكاً في هذه المناسبة.
وتفضل بعض الفتيات شراء نظارة شمسية أو ساعة أنيقة باللون الذي يفضله الرجل، أو محفظة جلدية أنيقة ومميزة، أو عطر مميز، أو حتى سماعات للهاتف المحمول، أو بعض الحلى والإكسسوارات من الفضة، وهي أمور يفضلها الرجال على ما سواها من الأمور الأخرى.

هدايا عيد الحب للنساء:
وتختلف هدايا الفلانتين للنساء قليلاً، إذ يملن إلى الأشياء التي تضفي طابعاً رومانسياً، كالفساتين الأنيقة لا سيما باللون الأحمر، أو حقائب اليد الجلدية المميزة، أو القلادات والحلى والإكسسوارات.
كما يحبذ بعض السيدات الحصول على حذاء مميز وأنيق في تلك المناسبة، إضافة لأشياء أخرى على رأسها الدمى المختلفة والدباديب، أو مساحيق التجميل، والعطور المختلفة.
أفكار هدايا للبنات في عيد الحب يجب أن تتسم بشيء من الابتكار إذ إن الفتيات يدقق جيداً في التفاصيل.

هدايا عيد الحب للمتزوجين:

وهدايا الفلانتين للمتزوجين تصبح أسهل، إذ أن كلا الطرفين بات يعرف كل منهما الآخر بشكل أقرب، ويعرف الأشياء التي تسعده وتبهجه، والأشياء التي يتمنى الحصول عليها أو تنقصه، فيقوم بتقديمها له، على أن يكون ذلك كله مع باقة ورد حمراء مميزة.
وقد يعطي الزوج لزوجته مشغولات ذهبية، كما تقوم هي بإهدائه مشغولات فضية، وقد يتخطى الأمر مسألة الهدايا فتكون هناك مفاجأة لحضور عرض مسرحي أو مشاهدة فيلم بالسينما، أو حضور حفل غنائي على سبيل المثال.

هدايا عيد الحب للمخطوبين:

في هذه المرحلة يكون اختيار الهدية صعباً، ففي الفترة التي تسبق الزواج، يحاول كل طرف إرضاء الآخر بكل الطرق، وهذا يأخذ كثيرا من التفكير، ما قد يصعب عملية شراء الهدية، لكن اختيارها، سواء للشباب أو الفتيات، يكون سهلا بمحاولة قراءة كل واحد منهما للآخر.
هدايا عيد الحب للمخطوبين للرجال يمكن أيضاً أن تكون أكثر عملية في هذه المرحلة التي تشهد صعوبات مالية على الشباب. الشيكولاتة والورد والحفلات والسهر، أمور مهمة في تلك الفترة، كما أن شراء العطور أيضا والتهادي بها قد يكون أمرا جيدا، واختيار الملابس المميزة قبل شرائها للطرف الآخر تعد لافتة وبادرة طيبة.

خلاصة القول :
الحب الحقيقى المقدس ليس له موعد ولكن فى كل وقت لان “الله محبة”. ولكن ان حدد له يوما معينا أو سببا معينا فإنه دعوة إلى التسامح وقبول الاخر وحب الجميع. ويجب على الأثرياء أو المقتدرين مشاركة البسطاء والفقراء فى هذه المناسبة بالقدوة الحسنة فى الحب والتعأمل وتقديم هدية بسيطة لو وردة أو كلمة طيبة.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع.

والله ولى التوفيق والنجاح الدائم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى