المتنيح الأنبا مرقس مطران ابوتيج وطما وطهطا وجهينة

المتنيح الأنبا مرقس مطران ابوتيج وطما وطهطا وجهينة

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

نياحته ومزاره:
الأنبا مرقس مطران ابوتيج وطهطا وجهينة والذي تنيح في العشرين من شهر يوليو عام 1977 بعد سيرة شخصية ورعوية عطرة.
ومزار المتنيح الأنبا مرقس الموجود أسفل مذبح كنيسة الشهيد العظيم الأنبا مرقس بأبوتيج.

مولده ورهبنته ورسامته اسقفا:
ولد بشاي ابو حلقة يوم 10 ديسمبر 1906م في جهينة بسوهاج وترهب في دير البراموس باسم الراهب بشارة البراموسي، تمت سيامته أسقفًا علي يد البابا يؤانس التاسع عشر يوم 28 مارس عام 1934 باسم الأنبا مرقس وبعد 7 سنوات رقي مطرانا تقديرا لخدمته الباذله ورعايته الامينه لشعبه.

مواقف نيافته الكنسية والتاريخية:
له العديد من المواقف التاريخية منها دوره في ذهاب البابا كيرلس للدير للرهبنه في بداية طريقه كما أنه كان أبا ومؤثرا للعديد ممن حوله أو من تلامس معه ومنهم المتنيح الأنبا إسطفانوس مطران ام درمان وعطبرة والذي يعتبر الأنبا مرقس خاله، إنتدبه البابا كيرلس السادس ليرأس وفد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الذي ذهب إلى روما لاستلام رفات مار مرقس الكاروز من يد بابا الفاتيكان وكان ذلك تحديدا في الرابع والعشرين من شهر يونية عام 1968.

اختياره القائم مقام البطريركي بعد نياحة قداسة البابا كيرلس السادس:

بعد نياحة البابا كيرلس السادس اختار المجمع المقدس الأنبا مرقس لشغل منصب القائم مقام البطريركي كونه اقدم مطارنة الكنيسة إلا أنه اعتذر رغم الإلحاح الشديد من الآباء أحبار المجمع للمحبة والتقدير والإحترام الكبير الذي كان يحظى به، متعللا باتساع العمل الدعوي في إيبارشيته المترامية الأطراف ولا يستطيع ترك شعبه دون رعاية فترات طويلة لذلك تم اختيار مثلث الرحمات المتنيح الأنبا أنطونيوس مطران سوهاج لذلك المنصب.

محبة واحترام الجميع لنيافته:
كان يتمتع بمحبة واحترام وتقدير المتنيح البابا شنودة أيضا لذا لبي له طلبه بزيارة مطرانية أبوتيج عام 1976 وكان آخر أحبار الكنيسة الذين قام بسيامتهم البابا يؤانس قبل أن ينتقل إلى صفوف الأبرار في العشرين من شهر يوليو عام 1977 بعد حياة قداسة وجهاد روحي وخدمة أمينة باذلة متواضعة مخلصة لشعبة.

تقسيم الابروشية إلى ثلاث ابروشيات بعد نياحته:
ونظرا لاتساع الابروشية كما سبق القول، قام المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بتقسيم الأبرؤشية إلى ثلاث ابرؤشيات وهى: ابرؤشية ابوتيج وصدفا، وابرؤشية طما ، وابرؤشية طهطها .

نطلب شفاعة المتنيح الانبا مرقس مطران ابوتيج وطما وجهينه وطهطا لنا ولكم وللجميع ولمصرنا الحبيبة.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تحذير: هذا المُحتوى محمي !!