كنيسة القديس أندراوس في مدينة باتراي اليونان ويوم القديس أندراوس

كنيسة القديس أندراوس في مدينة باتراي اليونان ويوم القديس أندراوس

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

الرسول اندراوس:
أندراوس (باليونانية Ανδρέας ومعناه الرجل) ويلقب في التقليد الأرثوذكسي بأول المدعوين، هو أحد رسل يسوع المسيح وهو شقيق بطرس الرسول. يعرف كذلك باسم القديس أندراوس.

حياة القديس اندراوس:
بحسب التقليد الكنسي فإن أندراوس ولد في بيت صيدا قرب بحر الجليل – بحيرة طبرية – وكان يعيش مع بطرس في مدينة كفر ناحوم، ولأن أندراوس يهودي الأصل فإن اسمه أندراوس قد لا يكون اسمه الحقيقي من حيث أنه ليس إسما آراميا أو عبريا.
كان أندراوس تلميذا ليوحنا المعمدان وبعد ذلك أصبح من أوائل من تبعوا يسوع المسيح، وبحسب الإنجيل فإن أندراوس كان من بين مجموعة التلاميذ الأكثر قربا ليسوع والذين اختصهم لمعاينة أحداث مهمة للغاية. وقد ذُكر مرة واحدة فقط في سفر أعمال الرسل.
بحسب المؤرخ الكنسي أوسابيوس القيصري (275 – 339 م) فإن أندراوس قام بالتبشير بالديانة المسيحية في آسيا الصغرى وسيكثيا وعلى طول ساحل البحر الأسود حتى نهر الفولغا لذلك فقد أصبح الشفيع الرئيسي لكل من روسيا ورومانيا. ويعد تقليديا أول أساقفة بيزنطة (القسطنطينية).

جثمان القديس اندرواس:

يُعتقد بأنه قُتل صلبا في مدينة باتراي في اليونان وكان صليبه على شكل حرف x وبسببه أخذ هذا الشكل من الصلبان لاحقا اسم صليب القديس أندراوس، وبحسب التقليد الكنسي فإن جثمانه دُفن في مدينة باتراي وبعد ذلك نُقِل منها إلى القسطنطينية ومن هناك نُقل مرة أخرى إلى بلدة سُمّيت باسم القديس أندراوس تقع على الساحل الشرقي لاسكتلندا، وتتحدث القصص الشعبية المحلية عن أن جثمانه بيع للرومان على يد الكهنة المحليين مقابل أن يُنشئ للرومان خزان مياه للمدينة، وفي السنين التالية حُفِظ الجسد في مدينة الفاتيكان ولكنه أُعيد لمدينة باتراي اليونانية عام 1964 م بأمر من البابا بولس السادس.
إن صندوق جثمان الرسول أندراوس والذي يحتوي على أصبعه وجزء من جمجمته محفوظ اليوم في كنيسة القديس أندراوس في مدينة باتراي في مزار خاص، ويقام لهُ احتفال مميز في 30 م من كل عام.
والقديس أندرواس الرسول هو شفيع كل من الكنيستين الروسية واليونانية. الأولي لأنه كاروزها، والثانية لأنه صلب في إحدى المدن التابعة لها.
يُقدم القديس أندراوس في معظم الإيقونات واللوحات على أنه رجل عجوز متّكئ على صليبه ذو الشكل x،

أيضا هناك عدة أماكن يُظن بأنها تحتوي على جزء من جثمانه وهي :
بازيليك القديس أندراوس، باتراي – اليونان
قبة القديس أندراوس، أمالفي – إيطاليا
كاتدرائية القديسة مريم، أدنبره – { الضريح الوطني للقديس أندراوس } اسكتلندا
كنيسة القديس أندراوس وألبيرت، وارسو – بولندا.
كما يوجد كتاب سُمّي بـ «أعمال أندراوس» وهو من كتب الأبوكريفا (الكتب غير القانونية بالنسبة للكنيسة) تحدث عنه أوسابيوس القيصري وآخرون، يصنف هذا الكتاب ضمن مجموعة الكتب التي تتحدث عن أعمال الرسل والتي تُدعى بـ Leucius Charinus ويتوقع أنه تمت كتابته في القرن الثالث،

كما تم تنقيح هذا الكتاب ونشره بواسطة قسطنطين فان تيشوندروف في ألمانيا عام 1821 م.

يوم القديس أندراوس:

يوم القديس أندراوس (بالإنجليزية: Saint Andrew’s Day)‏ المعروف أيضًا باسم أندرماس (بالإنجليزية: Andermas)‏،

هو يوم مُخصص لإحياء ذكرى أندراوس الرسول، حيث يُحتفل به في 30 نوفمبر من كل عام،

.وهو اليوم الوطني الرسمي لإسكتلندا، وعطلة رسمية في رومانيا منذ عام 2015،

ويُحتفل به في ألمانيا باسم ليلة القديس أندراوس (بالألمانية: Andreasnacht) وفي النمسا ضمن تقليد صلاة القديس أندرو (بالألمانية: Andreasgebet)،

وفي بولندا باسم احتفالات أندرو (بالبولندية: Andrzejki)، وفي روسيا باسم ليلة أندرو (بالروسية: Андреева ночь).

نطلب شفاعة القديس أندراوس الرسول لنا ولكم وللجميع ولمصرنا الحبيبة.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى