كنيسة مارمرقس والقديس أبرأم القبطية الأرثوذكسية، في وودبري، نيويورك أمريكا

كنيسة مارمرقس والقديس أبرأم القبطية الأرثوذكسية، في وودبري، نيويورك أمريكا

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

تحتفل الكنيسة القبطية الارثوذكسية المصرية بعيد رأس مار مرقس الرسول فى شهر طوبة من كل عام.
والقديس مارمرقس هو كاروز الديار المصرية.

القاب مارمرقس:
1- الانجيلى: لإنه كتب إنجيل مارمرقس الخاص به.
2- البشير : لإنه بشر وكرز بالمسيح في أكثر من بلد ومكان كما إنه كتب لنا البشارة الخاصة به.
3- الشهيد : لإنه استشهد وسُفك دمه في شوارع الإسكندرية على اسم المسيح.

قصة رأس القديس مار مرقس:
و في عام 664 م (وقت الفتح العربي) حاول أحد البحارة سرقة رأس القديس وأخذها في مركب إلا أن المركب لم تستطيع مغادرة الميناء إطلاقاً بالرغم من محاولة البحارة. وعند تفتيش المركب أخرجوا رأس القديس فاستلمها البابا بنيامين (38) و بنى كنيسة عظيمة بالإسكندرية للأقباط و و ضعت فيها رأس مارمرقس. وتنقلت رأس مارمرقس من مكان إلى أخر حتى استقرت أخيراً في القرن الثاني عشر بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية و ذلك أيام البابا بطرس السادس (104).

التعريف بالكنيسة:
كنيسة مارمرقس والقديس أبرأم القبطية الأرثوذكسية، هي كنيسة قبطية أرثوذكسية في وودبري، نيويورك. وهي واحدة من أكثر من 200 كنيسة قبطية أرثوذكسية في الولايات المتحدة.

تأسيس الكنيسة:
تأسست كنيسة مارمرقس والقديس أبرأم القبطية الأرثوذكسية من قبل 20 عائلة مقيمة في لونج آيلاند في يناير 1978، بعد خمس سنوات فقط من تأسيس أول كنيسة قبطية أرثوذكسية في نيويورك في ريدجوود وكوينز بروكلين، نيويورك. لأكثر من عشر سنوات، استخدمت هذه العائلات الكنيسة الأوكرانية في هيكسفيل لاقامة الصلوات الأسبوعية. في سبتمبر 1989، بارك البابا شنودة الثالث أرض الكنيسة تمهيدًا لبنائها.

بعد بناء الكنيسة عام 1990، في زيارة رعوية قام بها البابا شنودة، كرست الكنيسة في 12 يناير 1992. كانت أول كنيسة قبطية أرثوذكسية في لونغ آيلاند، نيويورك.

خدمة الكنيسة:

تخدم الكنيسة مناطق لونغ آيلاند، ولا سيما في مقاطعة ناسو، التي تقع شرق كوينز. أقرب كنيسة قبطية أرثوذكسية هي كنيسة القديسة مريم والقديس أنطونيوس القبطية الأرثوذكسية في ريدجوود، كوينز. خدم الكنيسة العديد من الكهنة مثل الأب ميشيل توبيا من شرق برونزويك نيوجيرسي، والأب ماركوس غالي من توليدو، أوهايو، جيث يخدم الكهنة في أمريكا الشمالية الكنائس التي لا تزال في طور النمو. ولكن في السنوات الأخيرة رسم الأب جرجس تادرس كاهنًا دائمًا للكنيسة. تضم الكنيسة حاليا ثلاثة كهنة الاب جرجس تادرس والاب موسى شفيق والاب جوزيف لوقا. الكنيسة تخدم حاليًا حوالي 600 عائلة قبطية.

تأسست أبرشية
نيويورك ونيو إنجلاند رسميًا في عام 2013: على يد البابا تواضروس الثاني. كرس الأسقف ديفيد في احتفالات رسمية أقيمت في القاهرة، مصر في 16-17 نوفمبر 2013. ثم نصب الأسقف داود رسميًا في 7 ديسمبر 2013 في الكنيسة في احتفال جمع الآلاف من المؤمنين ورجال الدين والشخصيات القبطية. هذه الكنيسة هي الآن مقر الأسقف.

نطلب شفاعة القديس مارمرقس الرسول لنا ولكم وللجميع ولمصرنا الحبيبة.
تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى