عيد الغطاس يناير 2024

عيد الغطاس يناير 2024

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الغطاس المجيد.
تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، التي تحتفل بها الكنيسة برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية ، و بطريرك الكرازة المرقسية ، للاحتفال بعيد الغطاس المجيد ، و هو ثاني الأعياد الكبرى بعد عيد الميلاد المجيد.
بشكل سنوي ، و ذلك بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بمحطة الرمل ، و حيث اعتاد مشاركة شعب الاسكندرية احتفالات و قداس عيد الغطاس المجيد ، و يحل عيد الغطاس يوم 20 من الشهر الجاري ، بينما يترأس قداسة البابا تواضروس ، القداس الالهي مساء يوم 19 يناير.

عيد الغطاس المجيد من الأعياد السبع السيدية الكبرى:

اذ انه يرتبط ارتباطا مباشرا بالسيد المسيح ، و يحتفل فيه الاقباط بذكرى معمودية السيد المسيح ، على يد يوحنا المعمدان في نهر الاردن ، و يعتبر عيد الغطاس من الأعياد السيدية الكبرى في الكنيسة ، و بذلك يكون قد اسس سر المعمودية الذي يعتبر بوابة ، دخول الأفراد إلى المسيحية.

مظاهر الاحتفال بالعيد:
حيث سيتناول الأقباط في العيد الأطعمة التي ستحتوى على كميات كبيرة من “المياه” باعتبارها رمزا للمعمودية، ويكون على رأسها القلقاس ، و يعتبر “عيد الغطاس” هو من الاحتفالات التي يكون ، لها مظاهر واضحة، و القلقاس الذي سيرمز إلى الطعام السام الذي سيطهي في الماء حيث سيتطهر الشخص المسيحي من الخطيئة ، و بالإضافة للقصب الذي ، سيرمز إلى سمو القامة الروحية ، بعد تحول لطعام مغذٍ ، و هو يكون رمز لما يحدث بالمعمودية.
وهذا العيد يسبقه براون عيد الغطاس.

برامون الغطاس:
معنى كلمة البرامون
وفي الكتابات العربية الطقسية المعاصرة جاءت الكلمة (برامون) تحمل تفسيرات كثيرة تدور كلها حول واحد من هذه المعاني الأساسية السابقة. حيث فسرت الكلمة على أنها تعني: المداومة والاستمرار في السهر استعدادا للعيد، زيادة الاستمرار والمداومة، انتظار العيد، استعداد فوق العادة، وأخيرًا حفظ اليوم الواحد.

ويطلق على عيد الغطاس «أبيفانيا»:

ويسبق الاحتفال بعيد الغطاس صوم الأقباط «برمون الغطاس»، والذي يعني الاستعداد للعيد، فيصوم الأقباط حتى المساء موعد إقامة القداس ليلة يوم 19 يناير، ويطلق على عيد الغطاس «أبيفانيا» أي المعمودية بالتغطيس أو عيد العماد.

لماذا العيد فى ١٩ او ٢٠ يناير:
وبحسب المصادر الكنسية، فإن عيد الغطاس هو أقدم الأعياد التي عرفتها الكنيسة المسيحية، وكانت الكنيسة تحتفل في هذا اليوم بثلاثة أعياد وهي عيد الميلاد وعيد عماد السيد المسيح وعيد عرس قانا الجليل، وفي القرن الخامس استقرت الكنيسة على جعل هذا العيد بعد 12 يوما من الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، ويأتي بعده بثلاثة أيام عيد عرس قانا الجليل.

وكل عام وانتم بالف خير وصحة وسلامة يارب.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى