كنيسة القديس بولس الرسول دمشق سوريا

كنيسة القديس بولس الرسول دمشق سوريا

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

كنيسة القديس بولس الرسول هي كنيسة مسيحية تقع في الطبالة خارج السور الأثري لمدينة دمشق وبالقرب من باب كيسان وباب شرقي في دويلعة – محافظة دمشق – سوريا.

كما ينسب بناء الكنيسة على مقام يعتقد أنه مكان اهتداء القديس بولس.

النص الإنجيلي لتحويل القديس بولس من اليهودية للمسيحية:
أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ يَفُورُ بِالتَّهْدِيدِ وَالْقَتْلِ عَلَى تَلامِيذِ الرَّبِّ. فَذَهَبَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ، 2 وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى مَجَامِعِ الْيَهُودِ فِي دِمَشْقَ لِتَسْهِيلِ الْقَبْضِ عَلَى أَتْبَاعِ هَذَا الطَّرِيقِ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ، حَيْثُمَا يَجِدُهُمْ، لِيَسُوقَهُمْ مُقَيَّدِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ. 3 وَفِيمَا هُوَ مُنْطَلِقٌ إِلَى دِمَشْقَ، وَقَدِ اقْتَرَبَ مِنْهَا، لَمَعَ حَوْلَهُ فَجْأَةً نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ، 4 فَوَقَعَ إِلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتاً يَقُولُ لَهُ: «شَاوُلُ! شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟» 5 فَسَأَلَ: «مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟» فَجَاءَهُ الْجَوَابُ:

«أَنَا يَسُوعُ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ، صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ الْمَنَاخِسَ». 6 فَقَالَ وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ: «يَا رَبُّ مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ؟» فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «قُمْ، وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ مَا يَجِبُ أَنْ تَفْعَلَهُ». 7 وَأَمَّا مُرَافِقُو شَاوُلَ فَوَقَفُوا مَذْهُولِينَ لَا يَنْطِقُونَ، فَقَدْ سَمِعُوا الصَّوْتَ وَلَكِنَّهُمْ لَمْ يَرَوْا أَحَداً. 8 وَعِنْدَمَا نَهَضَ شَاوُلُ عَنِ الأَرْضِ، فَتَحَ عَيْنَيْهِ فَوَجَدَ أَنَّهُ لَا يُبْصِرُ، فَاقْتَادُوهُ بِيَدِهِ وَأَدْخَلُوهُ إِلَى دِمَشْقَ، 9 حَيْثُ بَقِيَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ لَا يُبْصِرُ وَلا يَأْكُلُ وَلا يَشْرَبُ. أعمال الرسل 9/1-8.

تحديد مكان الرؤيا لبولس الرسول:

أيضا اجتهد الكثير من المؤرخين وفي فترات زمنية متعاقبة على تحديد مكان الرؤيا،

وبحسب التقارير التقليدية، فإن بعضاً منها يشير إلى أن الرؤيا قد حدثت في داريا، التي تبعد عن دمشق 14 كم، وأخرى تشير إلى الكسوة، التي تبعد عن دمشق 17 كم، والأكثر يشير إلى كوكبة التي تبعد 18 كم عن دمشق حيث بقايا كنيسة بناها الصليبيون.
كما أنه حسب الواقعة التي يشير إليها القديس لوقا قائلاً: «فاقتادوه بيده ودخلوا به إلى المدينة»، إنما تشير قطعاً إلى قصر المسافة بين مكان الرؤيا والمدينة أي دمشق.

تاريخ بناء الكنيسة:

أيضا في عام (1925) قام الآباء الفرنسيسكان ببناء كنيسة ملاصقة للمغارة ذاتها. وفي 25 من شهر كانون الثاني من كل عام، يلتئم علمانيو وكهنة أبرشية باب توما في المكان للاحتفال بذكرى اهتداء القديس بإجلال منقطع النظير. إن هذه الكنيسة قد تم هدمها في عام 1967 لبناء الكنيسة الحالية.

الكنيسة الحالية 1971:

كما عقد البابا بولس السادس أثناء زيارته للقدس عام 1964 اجتماع تاريخي مع “أثيناغورس” بطريرك القسطنطينية

حيث تعانقا معانقة ودية لم يسبق لها مثيل. وقد كانت تلك المرة الأولى التي يجتمع فيها رئيسا الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية منذ انفصالهما قبل تسعة قرون ونيف. وفي شهر نيسان من نفس العام،

كما أصدر البابا بولس السادس مرسوماً “بابوياً” بتشييد نصب تذكاري لإحياء ذكرى اللقاء الودي والمتميز بين رئيسي الكنيستين، وأن تحظى بشفاعة ورعاية القديس بولس بالوصول إلى وحدة المسيحيين. ولتحقيق المشروع، قام الرهبان الفرنسيسكان”، بوضع مكان اهتداء القديس بولس تحت تصرف السلطة البابوية.

أيضا تم تشييد كنيسة على شكل خيمة كرمز لالتقاء كل المسيحيين تحت سقف واحد.

كما شيد بالقرب منها بناء لاستقبال الحجاج وعقد اللقاءات والاجتماعات الدينية.

كما افتتح الكاردينال فرنستبرغ الصرح في 23 حزيران 1971 وعهد الكرسي الرسولي إدارته إلى حراسة الأراضي المقدسة.

كنيسة المزار 2008:

كما يمكن أن نصل إلى المزار عبر درب رصف بأحجار بازلتية على غرار شوارع دمشق العتيقة.

أيضا ازدان الدرب بخمس صخرات يدعو أسلوبها إلى التأمل بحدث القديس بولس الرسول.

كما نقشت على جدران الكنيسة قصة الرؤيا بلغات ذاك الزمان الأربعة المقدسة: السريانية، اللاتينية، اليونانية، والعربية.

زيارة قداسة البابا يوحنا بولس الثاني للكنيسة:
زار البابا يوحنا بولس الثاني الكنيسة في رحلته للحج عند زيارته لسوريا في 7 أيار 2001.

الطراز المعماري للكنيسة:

قام المهندس فريد عوض ببناء بازلييك مقام اهتداء القديس بولس رسول الأمم وفقاً لمخطط رسمه المعماري إنطونيو فيسي من الفاتيكان متخذاً فعلاً شكل خيمة كبيرة. وجاءت زخرفته ثمرة عمل حرفيين إيطاليين،

كما نفذوا أعمالاً من البرونز وروسم على الزجاج وفسيفساء وهي من روائع الفن الديني وهي مبنية على المخطط المرفق حسب أرقامها.

نطلب شفاعة القديس بولس رسول الأمم لنا ولكم وللجميع ولمصرنا الحبيبة وسوريا والعالم.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تحذير: هذا المُحتوى محمي !!