انطلاق مبادرة «صحتنا في بيئتنا» بأسوان

انطلاق مبادرة «صحتنا في بيئتنا» بأسوان بالتعاون مع اليونيسيف

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

فى 5 ديسمبر 2023 تحت رعاية اللواء أشرف عطية محافظ اسوان تابعت المهندسة فاطمة إبراهيم، السكرتير العام لمحافظة أسوان، انطلاق فعاليات مبادرة صحتنا في بيئتنا، بالتعاون بين مديرية التربية والتعليم بالمحافظة وشركة مياه الشرب، وبتمويل من منظمة اليونيسيف.

أهداف المبادرة:

تهدف المبادرة إلى تعزيز الوعي بقضايا البيئة والمشاركة المجتمعية الفعّالة.
ودور التربية والتعليم فى تحقيق أهداف المبادرة ودعم الأسرة والمجتمع فى المحافظة على البيئة وخاصة فى عصر التأثير الخطير للتغيرات المناخية.

ما قالته السكرتير العام لمحافظة أسوان عن المبادرة:

كما أعربت سكرتير عام محافظة أسوان عن إعجابها بفكرة المبادرة ودورها المهم في نشر التوعية بين الطلاب لدعم قضايا البيئة والمياه، بينما أعربت عن شكرها للقائمين على تنظيم المعرض،

وخاصة الطلاب المشاركين الذين يمثلون 40 مدرسة تابعة لإدارة كوم أمبو التعليمية.
كما أشادت بمستوى المهارات والأفكار الإبداعية للطلاب في نشر وتوضيح الرسائل والأهداف الرئيسية للمبادرة، والتي تتضمن ترشيد استهلاك المياه ومنع إهدارها، والترويج للصرف الصحي الآمن، والحفاظ على النظافة العامة والشخصية،

أيضا تعزيز التغذية الصحية والسلوكيات الإيجابية، بالإضافة إلى التوعية بتأثير التغيرات المناخية.

جاءت تلك المبادرة لتحقيق اهداف قمة المناخ COP27 والذى عقد بشرم الشيخ 2022 وتزامنا مع انعقاد قمة المناخ COP 28 المنعقد بدبى بدوله الإمارات العربية المتحدة الان فى ديسمبر 2023.

4 أهداف رئيسية لاتفاقية الأطراف الـ27 للأمم المتحدة لتغير المناخ، الخاص بمصر:

عرض الموقع الرسمى الإلكترونى لاتفاقية الأطراف الـ27 للأمم المتحدة لتغير المناخ، الخاص بمصر كبلد مضيف لمؤتمر Cop27 الصادر باللغة الإنجليزية، 4 أهداف رئيسية هى التخفيف والتكيف والتمويل والتعاون، كما رصد أهداف مصر ورؤيتها وما تطمح إليه من نتائج من انعقاد المؤتمر سواء على المستوى الوطنى أو الأفريقى أو العالمى.
أهداف مصر ورؤيتها نتائج موضوعية شاملة وطموحة تتناسب مع التحدى القائم على العلم وتسترشد بالمبادئ التى تستند إلى الاتفاقات والقرارات والتعهدات والالتزامات، من ريو 1992 إلى جلاسكو 2021، ونسعى إلى تسريع العمل المناخي العالمي من خلال الحد من الانبعاثات وزيادة جهود التكيف وتعزيز تدفقات التمويل المناسب. نحن ندرك أن “الانتقال العادل” يظل أولوية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم.
أيضا تحتاج الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني إلى العمل جنبًا إلى جنب لتغيير الطريقة التي نتفاعل بها مع كوكبنا. يجب علينا تقديم حلول وابتكارات جديدة تساعد في التخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ. نحتاج أيضًا إلى تكرار جميع الحلول الأخرى الصديقة للمناخ والارتقاء بها بسرعة من أجل التنفيذ في البلدان النامية.

دورنا تجاه المحافظة على البيئة:

الحد من الفضلات والانبعاثات والضوضاء الناجمة عن حركة الطائرات. الحد من استخدام المواد الخطرة وتوليد النفايات الخطرة. المحافظة على المياه وتطبيق الضوابط الإدارية المتعلقة بتخزين المياه والمواد الكيميائية. إعادة تدوير المواد وتشجيع استخدام المواد المعاد تطويرها.

دور المعلم في توعية المتعلمين بالمحافظة على البيئة:

إثارة اهتمامات ال متعلمين نحو بيئتهم باختيار مواضيع وظواهر وقضايا تحفزهم على دراستها والمشاركة في حلها.
و تنظيم المتعلمين في مجموعات عمل وفقاً لظروف كل منهم، على أن تتكامل الأدوار في النهاية.
وتنظيم زيارات لمواقع معينة والوقوف على كل ما يتعلق بها من مخاطر التغيرات المناخية وكيفية المحافظة على البيئة.

دور المعلم فى التوعية بالصحة:

المعاونة فى الخدمات الصحية المدرسية وحضور الفحص الطبي الدوري للمتعلمين كلما أمكن ذلك، فهي فرصة يمكن للمعلم انتهازها لتربية التلاميذ صحياً، فينبههم إلى أهمية هذا الكشف للمحافظة على الصحة والتحصن ضد الأمراض. ويعرفهم موضوعات، مثل: الأمراض المعدية، النظافة الشخصية، الحشرات، المرافق الصحية، العدوى، حماية الجسم، الوقاية.
وكذلك أهمية التغذية الصحية السليمة والنظيفة وتجنب المخاطر البيئة والمناخية.

انطلاق مبادرة «صحتنا في بيئتنا» بأسوان

ختاما:
كما كانت البداية من محافظة أسوان فإننا نأمل في تطبيق تلك المبادرة بالمدارس والجامعات والمعاهد المتوسطة والعليا فى كل محافظات مصر لخدمة المجتمع وتنمية البيئة صحيا واجتماعيا.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: تحذير: هذا المُحتوى محمي !!