دير مار جرجس بسدمنت الجبل – بنى سويف

دير مار جرجس بسدمنت الجبل – بنى سويف

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

كما سبق القول كل محافظات مصر ومنها محافظة بنى سويف تحوى بغض الاديرة والكنائس القبطية الارثوذكسية المصرية.
كما أن أحداث الزمان والغزوات المتلاحقة أبادت الكثير من الأديرة ولم يبق الآن من الأعداد الكثيرة سوى خمسة وهي: دير مارجرجس الرومانى بسدمنت، ودير الملاك ميخائيل ويبعد عن دير سدمنت بحوالى 2كم، ودير الملاك غبريال الشهير بأبوخشبة ويبعد عن الدير بحوالى 25كم، ودير الأنبا أبرام الشهير بدير العزب بالفيوم ويبعد عن دير مارجرجس بحوالى 20كم، ودير السيدة العذراء الشهير بدير الحمام ويبعد عن دير سدمنت بحوالي 15 كم.

دير مار جرجس بسدمنت الجبل – بنى سويف

موقع الدير:

دير مار جرجس، الموجود بمركز إهناسيا، كما يقع على النيل مباشرة،

أيضا من الممتع أن تذهب إليه بالمركب في رحلة نيلية رائعة.
بعد أن يرسو بك المركب أمام الدير، لن يكون عليك سوى تسلق مرتفع ترابي صغير لتجد نفسك بعدها أمام السور المحيط به، الذي لا يحجب الرؤية عن الدير بالكامل، ويمكنك مشاهدة قباب الكنيسة وأجزاء من المعالم الموجودة بالداخل.

دير مارجرجس بسدمنت الجبل من أقدم أديرة هذه المنطقة:
كما يعتبر دير مارجرجس بسدمنت الجبل من أقدم أديرة هذه المنطقة،

حيث يرجع إنشائه على أرجح قول إلى القرن السادس الميلادي.

تعمير الدير فى القرن الثالث عشر الميلادى:

ويعتبر النصف الثاني من القرن الثالث عشر الميلادي العصر الذهبي لدير مارجرجس بسدمنت، حيث استطاع الراهب العلامة (بطرس السدمنتي) أن يؤسس جماعة من الرهبان بالدير يظهر دورها في ترتيب الطقوس والصلوات في نظام خاص بهم، وينسب إليهم أنهم كانوا على درجة كبيرة من إدراك علوم الكنيسة في عصرهم، حسب ما وصفهم القس شمس الرياسة ابن كبر في كتابه “مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة”.

العلامة القس بطرس السدمنتي أحد أعلام رهبان الدير:

أما العلامة القس بطرس السدمنتي أحد أعلام رهبان الدير، ففتحت مؤلفاته اللاهوتية مجالًا للدراسة والبحث العلمي وهو ما تبنته جامعة ليون بفرنسا، ويعتبر كتابة (التصحيح في الآم السيد المسيح) من أفضل المؤلفات التي بلغت أربعة عشر مؤلفًا، وهذه المؤلفات مبعثرة بين المكتبة الأهلية بباريس ومكتبة الفاتيكان ومكتبات بعض أديرة لبنان.

تأثر الدير بزلزال 12 أكتوبر 1992م:

وقد تعرض الدير لهجوم في عام 1987م أدى إلى هدم أسواره وسرقة الكثير من ممتلكاته العينية والمادية، وتأثر الدير بزلزال 12 أكتوبر 1992م أدى إلى اعادة بناء كنيسته كاملة في ذات الفترة.

نيافة الأنبا أثناسيوس (1925م) وترميم وتعمير الدير:

ايضا يرجع الفضل إلى نيافة الأنبا أثناسيوس (1925م) في الاهتمام بدير مارجرجس، حيث قام بترمييمه وبتجديد الدير وإنشائه (طافوس) مكان يحوي أجساد ورفات الآباء الرهبان القدسين، ويضم الآن رفات الأنبا إيساك مطران بني سويف والفيوم الذي توفى في 15 أغسطس1924م ونيافة الأنبا أثناسيوس الثاني المتوفى أول القرن الحادي والعشرين .

نطلب شفاعة الشهيد مار جرجس لنا ولكم وللجميع ولمصرنا الحبيبة.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى