نصائح للمعلمين والمتعلمين واولياء الأمور مع بداية العام الدراسى

نصائح للمعلمين والمتعلمين واولياء الأمور مع بداية العام الدراسى

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
امين لجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية

كل عام وانتم بالف خير للجميع مع بداية العام الدراسى المدرسى والجامعى للعام 2023 / 2024.

أولا: للمعلمين واعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم:

1. قدّم نفسك وتعرف على المتعلمين:
استقبل المتعلمين بابتسامة تظهر أنك سعيد ومتحمس لرؤيتهم في أول يوم دراسة، وقدِّم نفسك بصورة وديّة مع استخدام عبارات عن أول يوم دراسي، ثم تعرف عليهم وشجعهم بالتحدث عن أنفسهم دون خجل تمثل هذه الفرصة بدايةً لهم في الحديث معك وتشعرهم بالاهتمام والسعادة، ويمكنك استخدام بعض الأنشطة المتوفرة باللغتين العربية والإنجليزية أثناء ذلك.

2. شجّع المتعلمين على التعاون:

استخدم أسلوب التعلم التعاوني لتساعد المتعلمين في التعرف على بعضهم، لتعزيز روح التعاون بينهم ومساعدتهم على الشعور بالأمان والانتماء للزملاء من حولهم في أول يوم دراسي كما عليك توعيتهم بالاختلافات بينهم لتنمية حس التعاطف واحترام الآخر، يمكنك الاستعانة ببعض الأنشطة المتنوعة لتحقيق ذلك.
وتشجيعهم على المشاركة فى الأنشطة المختلفة سواء بالمدرسة أو الجامعة.

3. كن صبورًا:

تحتاج الأطفال في أول أيام المدرسة معاملة خاصة، إذ يحتاج الأطفال الكثير من الوقت للتأقلم في بيئة الفصل الجديدة لذا فإن استخدام الأنشطة التعليمية المتنوعة مع تفهم ذلك يساعدك على بناء علاقة قوية مع الأطفال ويحسن من تحصيلهم الدراسي.
ويجب على السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم تعريف المتعلمين وخاصة بالفرق الأولى بنظام الدراسة بالكلية. ومدى اختلاف اليوم الدارسى بالكلية عن المدرسة.

ثانيا: لاولياء الامور:

نقول للاباء والأمهات يجب بقدر الإمكان العمل بالنصائح التالية
في العام الدراسي الجديد:
1- البعد عن المقارنات:
إن الأهل كثيراً ما يضعون الأبناء في مقارنات كثيرة مع إخوتهم وأقاربهم وجيرانهم؛ لذلك فالأبناء يشعرون بأنهم لا يصلحون لعمل الشيء، ويتسلل لهم شعور النقص والدونية بين باقي الأشخاص، كما تتسبب المقارنات في ضعف شخصيتهم.

نصائح للمعلمين والمتعلمين واولياء الأمور مع بداية العام الدراسى

2 – الحب أساس العلاقات:

يجب أن يشعر الأبناء بحب والديهم إليهم، والتفاهم فيما بينهم، والإصغاء المستمر لهم ولمشاكلهم؛ لأن الحب شامل كل شيء؛ لأنه عندما يتواجد الحب يتواجد الاهتمام والإصغاء الجيد، وحل مشاكلهم، ويتواجد التواصل الدائم بينهم فى كل ما يخصهم ، وهذا يساعد على حل اى مشكلات أو معوقات اول بأول.

3- أخذ الإيجابيات، والبعد عن السلبيات:

إن كل شيء في الحياة له سلبيات وله إيجابيات، ولكن يجب النظر للإيجابيات دائماً؛ بمعنى أنه يستفيد من الإيجابيات المتواجدة بالنظام، وعدم توجيه النظر للسلبيات فقط. والتشجيع الدائم على الإيجابيات. ومكافأة الأبناء والبنات على اى نجاح.

نصائح للمتعلمين بكل مراحل التعليم في العام الدراسي الجديد:

1. احرص على تنظيم مواعيد النوم:

كما أشارت العديد من الدراسات فائدة النوم والاستيقاظ مبكرا، في من المهم البدء بتنظيم مواعيد النوم والاستيقاظ المبكر فالنوم المبكر يمنح الجسم الطاقة والنشاط، ويساعد على عملية الحفظ والتذكر اللازمين للدراسة، بالإضافة لذلك قم بممارست قليل من الرياضة لتحفيز جسدك على العمل.

2. تفاءل ببداية جديدة:

ابتعد عن الشعور السلبي بعودة إرهاق وتعب الدراسة، وتفاءل بالعودة لجماعة الأصحاب والتعرف على مجموعة جديدة من المدرسين والأصدقاء، وتحمس للمعلومات الجديدة التي ستحصدها، وحاول أن تتمتّع في كل دقيقة تعيشها وأنت على مقاعد الدراسة؛ لذلك كن متفائلاً لأنّك ستُمضي عاماً دراسياً مليئاً بالفائدة والمتعة، ولا تجعل التوتر يكدّر عليك أجمل أيام حياتك. وخاصة فى عصر التواصل الاجتماعى والعولمة والتحول الرقمى.

3. احرص على تنظيم وقتك:

أيضا من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها عند بداية كل عام دراسي جديد، هو تنظيم الوقت، لا تقم بأكثر من عمل في وقت واحد، خصّص وقتاً للدراسة، ووقتاً للراحة، ووقتاً لمشاهدة التلفزيون او الفيس بوك وغيرها، ووقتاً للنزهة مع الأهل أو الأصدقاء.

4. عمل جدول للمذاكرة:

احرص على عمل جدول للمذاكر من أول يوم بالدراسة؛ لكي لا تتراكم الدروس وتشعر بالملل والإحباط في نهاية العام. وذلك استعدادا للامتحانات الشهرية والنصف شهرية والأنشطة التعليمية.

5. لا تفضل مادة على أخرى

لا تترك مادة واحد تطغى على مذاكرتك، بحجة أنها الأسهل أو أنها المفضلة لك، حاول أن توازن بين كل المواد، ولا تؤجل الدروس. ودائما ذاكر الصعب والدروس الجديدة ومراجعتها اول بأول.

نصائح للمعلمين والمتعلمين واولياء الأمور مع بداية العام الدراسى

7. اكتسب مهارات جديدة:

لتجعل الدراسة ليست فقط الحصول على درجات عالية في نهاية الفصل الدراسي، واندمج في الأنشطة الرياضة والاجتماعية، لاكتساب مهارات وخبرات حياتية جديدة. ومنها مهارات القرن ال 21. لكى تستطيع أن تفكر خارج الصندوق.

8. لا تتكاسل

من المهم الحرص على الاستمرار ببذل المجهود وعدم التكاسل في منتصف الفترة الدراسية، حتى لا يضيع المجهود الذي بذل وتحقق النجاح المطلوب، والتفوق الدراسى.

10. حضّر دروسك

حتى تكون متميزاً عند معلّميك وعند أصدقائك، حضّر درسك مسبقاً، وقمْ بقراءة دروسك قراءة أولية، وضع إشارات على الأشياء التي وجدت صعوبة في فهمها، سيساعدك ذلك على التميّز وعلى الدراسة المستدامة.

11. التخلص من فكرة الاعتماد على الغير:

كما يجب عليك التخلص من فكرة الاعتماد على الغير، والتعوّد على مساعدة نفسك بنفسك؛ حتى تتمكن من الاعتماد على نفسك في المستقبل، وأخذ الثقة بالنفس. وبذلك تستطيع تحديد مستقبلك العلمى والوظيفى والاجتماعى وغيره.

12. اختر المكان المناسب للجلوس والمذاكرة:

لا تجلس في المقاعد الخلفية، اجلس في المقاعد الأمامية؛ حتى تركّز بشكل أفضل، أيضا كن منتبهاً ودوّن جميع المعلومات والملاحظات التي يقولها معلّموك في بداية العام الدراسي، ستستفيد منها خلال دراستك. كما يجب أن تستغل وقت الفراغ فى المذاكرة والأنشطة التعليمية.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء .
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى