كتابة مشروع التخرج

كتابة مشروع التخرج

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
امين لجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية

تنص اللائحة الموحدة لكليات التربية سواء لطلاب مرحلة البكالوريوس والليسانس والدبلوم العام فى التربية إلى إجراء مشروع تخرج وكتابته.

خطة مشروع التخرج:

هى الخطة التى يقدمها الخريج للجنة المناقشة والحكم من أجل أن تطلع على مشروع التخرج الخاص به، ومن ثم تعطي موافقتها أو عدم موافقتها عليه. لذلك يجب أن يعتني الطالب بخطة بحث التخرج، وأن يحدد من خلالها جدولا زمنيا واضحا يكون قادرا من خلاله على إنجاز بحث التخرج في الوقت المطلوب.

نموذج لكتابة تقرير مشروع التخرج:

نموذج تقرير مشروع التخرُّج عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يُدوِّنها الطالب؛ لتوضيح طريقة مُعالجته مشكلةً مُعينةً، وغالبيَّة الجامعات تشترط على الطلاب في هذه الفترة قيامهم، سواء بصورة فردية أو جماعية بعمل مشروع تخرُّج، ويُشرف على ذلك عضو هيئة تدريس أو أكثر، وهي خطوة مهمة في سبيل تعريف الطلاب بطريقة عمل البحوث العلميَّة، وفي الوقت ذاته يُمكن عن طريق هذه المشروعات تقييم الخبرات التي اكتسبها الطلاب في التَّخصُّصات الجامعيَّة، وكثير من الجهات العلمية تتبنَّى مشروعات التخرج التي تتضمَّن أفكارًا خلَّاقة، وتُطبِّق مُحتوياتها عمليًّا من خلال بحوث الفعل والتحليل الكيفى للنتائج بالإضافة للتحليل الكمى.
وتشمل الخطة ما يلى:
البحث، وأهمية البحث: وأهداف البحث: والتساؤلات، والفرضيات:
وعيِّنة البحث:
وعناوين الفصول والأبواب:
ومصادر ومراجع البحث: والدِّراسات السَّابقة:
مع توضيح للنتائج التي يُمكن أن يصل إليها البحث، وينبغي أن يُوجز الطالب في جميع العناصر السَّابقة قدر المُستطاع.
يتم عرض الخطة على لجنة التقييم بالجامعة أو المشرف، وبناءً على ذلك يتم قبولها، أو إرجاء ذلك لحين إجراء تعديلات عليها من جانب الطلاب؛ ثم إعادة تقديمها للاعتماد مرَّة أخرى.

نموذج تقرير مشروع تخرج:

بعد مُوافقة جهة الدِّراسة الجامعية على خطة البحث يبدأ الطالب أو مجموعة الطلاب في تنفيذ نموذج تقرير مشروع التخرج كما يلي:
عنوان مشروع التخرج:

عنوان مشروع التخرج أو عنوان البحث قد يحتوي على مُتَغيِّر واحد فقط، مثل: مشكلة الانفجار السكاني، أو مُتَغيِّرين (مستقل + تابع) في صورة علاقة، مثل: تأثير الانفجار السكاني على النمو الاقتصادي، ويُوجد بعض الشروط المهمة الواجب وجودها في العنوان، مثل: إيجازه في عدد قليل من الكلمات، واختيار كلمات واضحة لصياغته، وأن يكون مُعبِّرًا عن المحتويات الداخلية لمشروع التخرج.

تم الاهداء:
والشكر والتقدير :
فهرس المشروع:
ثم

مقدمة البحث:

تتضمَّن مقدمة البحث عموميَّات للموضوع دون الخوض في تفاصيل مكانها المحتوى الداخلي، فهي عبارة عن شرح مُوجز للدِّراسة..

أهمية وأهداف البحث:
أهمية البحث: تنقسم أهمية البحث إلى أهمية منهجية؛ بمعنى المعرفة التي سيمدُّنا بها مشروع التخرج من الناحية النظرية، أو أهمية ميدانية، وذلك في حالة مُعالجة المشروع لإحدى السلبيات المجتمعية او مشكلة من المشكلات التعليمية او طريقة تدريس لتحسين وتطوير العملية التعليمية، وَمِنْ ثَمَّ الخروج بحلول على أرض الواقع.

أهداف البحث:
وتُعرف أهداف البحث على أنها غايات يتمنَّى الطالب أن يصل إليها، وينبغي أن تُكتب بمفردات بسيطة وواضحة، وأن ترتبط بمشكلة الدِّراسة، مع إمكانية التحقق من بلوغها من عدمه من خلال القياس.

ثم مشكلة المشروع:
ومنهج البحث:
وعينة البحث:
وأدوات البحث:
وأسئلة البحث وفروضه:

مصطلحات البحث:

يقوم الطالب بتجميع جميع المصطلحات التي يتضمَّنها البحث في ذلك الجُزء، ويُعرف كل منها من الناحية الإجرائية،

والهدف هو توضيح ما يقصده الباحث من هذه المفاهيم أو المصطلحات، وذلك الجزء من أبرز أجزاء نموذج تقرير مشروع تخرج.

ثم حدود الدِّراسة:

تنقسم حدود الدِّراسة، أو باسم آخر حدود البحث، إلى ثلاثة أنواع، وهي: الحدود الموضوعية، ويمثلها عنوان المشروع، والحدود المكانية، ويمثلها مكان تنفيذ البحث، والحدود الزمانية، ويمثلها الفترة التي يتحدَّث عنها البحث.

ثم الإطار النظرى:
والنتائج والتوصيات للتطبيق الميدانى:

وأخيرا
الخاتمة والمراجع:
في نهاية نموذج تقرير مشروع التخرج يقوم الطالب بوضع خاتمة تتضمَّن استعراضًا للمُشكلة، وأهم الاستنتاجات والتوصيات، مع توضيح للعراقيل التي قابلت البحث وطريقة تجاوزها، ويتبع ذلك قائمة المراجع في صفحة منفصلة بذاتها.

خلاصة القول:
بالنسبة لكليات التربية وغيرها من الكليات فكرة مشروع التخرج فكرة جديدة.
لذا يجب تدريب الطلاب عليها والأهم على اختيار موضوع التخرج بحيث يسهم فى علاج بعض المشكلات أو العقبات بمدارسنا المصرية . ويتحقق ذلك من خلال فترة التدريب الميدانى بالمدارس والاحتكاك بالطلاب والمعلمين ومديرى المدارس وغيرهم والتفكير خارج الصندوق بطرق إبداعية وابتكارية .

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى