مزايا وفوائد انظمام مصر لتجمع بريكس

 

مزايا وفوائد انظمام مصر لتجمع بريكس

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

رحب مؤسسى تجمع بريكس بانضمام مصر للتجمع .
وذلك لأهمية موقع مصر الجغرافي والسياسي والاقتصادى للعالم .

مؤسسى تجمع بريكس:

قال علي عبد الروؤف الإدريسي الخبير الاقتصادي إن البريكس يضم 4 دول من أكبر الاقتصادات في العالم وهي الصين وروسيا والهند وجنوب أفريقيا وناتج مساهمة دول البريكس في الناتج الإجمالي في العام يقدر بنحو 31.5%، وتفوق لأول مرة على الدول الصناعية السبع في العالم التي قدرت مساهمتها مؤخرا في الناتج القومي العالمي بنحو 30%.

انضمام مصر للتكتل والحد من هيمنة الدولار:

إن انضمام مصر لهذا التكتل سيعظم من حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة الواردة لمصر، وتزايد حجم السياحة القادمة والوافدة لمصر، وتقليل فاتورةالاقتراض
، مشيرا إلى أن مصر يمكنها التخلص من هيمنة الدولار لإمكانية التعامل مع دول البريكس بالعملات المحلية لهذه الدول ومنها الجنيه المصري وهو ما سيعزز من قيمته.

البركس توازن الاقتصاد العالمي:

أن “البريكس” ستعيد التوزان للاقتصاد العالمي وتكسر هيمنة أميركا عليه وتمنع أي ممارسات احتكارية،

مشيرا إلى أن الرهان الحالي لمصر، هو كيفية الاستفادة من هذا التكتل وتعظيم إنتاج مصر

ليمكنها الوقوف بقوة وسط دول التكتل ويزيد من القيمة المضافة لاقتصادها.
ويكشف الإدريسي أن ما نتمناه حاليا من انضمام مصر للبريكس هو التخفيف من حدة وهيمنة الدولار ،

والبحث عن سياسات نقدية واحدة يمكن من خلالها اللجوء لعملة موحدة لدول البريكس،

مشيرا إلى أن ذلك وإن كان صعبا إلا أنه حلم نتمنى تحقيقه.
و إن بنك التنمية التابع للبريكس يقدم قروضا بفوائد منخفضة عن الأسواق الدولية

وهو ما يساهم في تعزيز إمكانية دعم الدول المنضمة له ماليا ودون أعباء كبيرة.

البريكس و”بدائل للدولار”:

ويقول الدكتور محمد اليمني الخبير في العلاقات الدولية إن البلدان المنضمة حديثا لـ”بريكس” تسعى لإيجاد وسائل للتجارة بغير الدولار، بعد ارتفاع قياسي للفائدة الأميركية خلال الأشهر الأخيرة، ولذلك بات السؤال ما هي حلول “بريكس” لتجاوز أزمة الدولار؟ وما مدى واقعيتها؟
إنه منذ أن بدأت الولايات المتحدة في العام 2022 في رفع أسعار الفائدة بوتيرة متسارعة، والصحافة العالمية تتداول خطابات صادرة عن البلدان النامية عن ضرورة الحد من الدولرة، والصوت الأبرز في هذا الخطاب للرئيس اليساري للبرازيل، لولا دا سيلفا، الذي وضع مسألة التحرر من الدولار على رأس المعارك التقدمية التي يريد أن يدفع بها للأمام، مؤكدا أنه –أي الرئيس البرازيلي – عبّر عن اهتمامه البالغ بالأمر في خطاب له في الصين أبريل الماضي قال فيه “كل مساء أسأل نفسي لماذا كل الدول مضطرة لأن تتاجر على أساس الدولار؟”.

مزايا وفوائد انظمام مصر لتجمع بريكس

هل تشكل مجموعة “بريكس” تهديداً حقيقياً لهيمنة الدولار الأميركي؟
أسواق المال بريكس هل تشكل مجموعة “بريكس” تهديداً حقيقياً لهيمنة الدولار الأميركي؟
“بريكس” تدعو 6 دول لعضويتها من بينها السعودية ومصر والإمارات وإيران
اقتصاد
ولفهم كيف تستغني الدول عن الدولار في المعاملات الدولية، يقول الخبراء نحتاج للنظر بشكل أكثر تفصيلاً إلى بعض آليات التعامل بين دول الـ”بريكس”، التي تقدمها المجموعة كحلول لباقي الدول لمواجهة الارتفاع الحالي لتكلفة الحصول على الدولار.
وأشاروا إلى أن واحدة من أكثر الآليات شيوعًا التي تروج لها الصين بكثافة هي خطوط المبادلة بين اليوان الصيني والعملات المحلية، وانتشرت هذه الآلية بقوة خلال آخر عقدين ضمن محاولات الصين لتدويل عملتها المحلية، بحيث تتيح منحها للدول التي تستورد منها كي تستورد بضائعها باليوان بدلاً من الدولار.

المبادرات المطروحة :

يقول الخبراء ما قامت به البرازيل للانضمام لنظام الربط المصرفي مع الصين بديلا عن نظام سويفت، موضحا أن هناك فكرة أن يتم استخدام عملات محلية غير متداولة دولياً ضمن حافظة تمويلات بنك التنمية الجديد، التابع للـ”بريكس”، فقد طرح البنك قبل أيام سندات بعملة جنوب إفريقيا، وأعلن خلال القمة عن طرح سندات أخرى بالعملة الهندية.
ويقول إن هناك طموحا أكبر لدول “بريكس”، وهو أن يتطور ذلك الاندماج النقدي والتجاري لدرجة شبيهة بما جرى في الاتحاد الأوروبي، بحيث تقدر المجموعة على إصدار عملة خاصة بها.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى