مقومات النجاح فى حياتنا اليومية والحياتية

مقومات النجاح فى حياتنا اليومية والحياتية

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

وكان الرب مع يسوع فكان رجلا ناجحا.
وهذا يوضح لنا أن أول مقومات النجاح فى الحياه اليومية والحياتية الثقة بالله.

مفهوم النجاح:
يمكن تعريف النجاح بأنه تحقيق الأشخاص لأهدافهم الذى يسعون إليها سواء كان علماً أو مالاً أو سلطة أو تأثير فى حياة الآخرين وغيرها.
‏ ولكن مفهوم النجاح يختلف من شخص لآخر لذلك وجهة نظرى أنت من تحدد مفهوم النجاح وبالتالى أول خطوات النجاح عدم الاعتراف بالمفهوم ‏الذى يقدمه الآخرين.

هناك مقومات أو مفاتيح عامّة للنجاح بأيّ عمل أو دراسة أو في الحياة بشكل عام، وقد تمّ التوصل إلى هذه المفاتيح من متابعة ودراسة سِير الناجحين من العظماء والمشاهير؛ حيث إنّها قد تمت ملاحظة عدد من الصفات العامة التي يتصف بها الناس الناجحون، والتي يمكن تطبيقها على مختلف المجالات، دون أن تكون محدّدة بجنس أو بعمر أو تعليمٍ عالٍ أو غيره، وهذه المفاتيح مترابطة معاً وتشكّل هيكلاً متماسكاً لا يمكن الاستغناء عن أحد أركانه.

مقومات النجاح فى حياتنا اليومية والحياتية

1. الايمان والثقة بالله:

الله قادر على كل شىء . لذا عندما يكون اى شخص واثق بالله ويؤمن به ، فإنه يكون ناجحا فى كل عمل يعمله.
يعتبر الايمان بالله سبحانه وتعالى وثقة العبد به أهم مقومات النجاح فى الحياه لأن كلما كان الإنسان متمسكاً بالله سبحانه كلما نجح فى تحقيق أهدافه وطموحاته.

2. الدوافع يُقصد بالدافع القوّة التي تدفع الإنسان وتحرّكه، وهي بالتالي أساس ومنبع كل التصرفات والسلوكيات في حياة الإنسان، وهناك ثلاثة أنواع من الدوافع:

دافع البقاء:

وهو الدافع الذي يُولد مع الإنسان ويكون غريزياً وفطرياً، فيقترب الشخص الذي يشعر بالبرد من النار والدفء حتى يعيش، ويبتعد عن أماكن الخطر حتى لا يصاب. ومن القصص التي توضح هذا الدافع بشكل جيد، أنّ هناك شاباً سافر للقاء أحد الحكماء ليسأله عن سر النجاح، وقال له الحكيم أن السر يكمن في الدوافع، وعندما لم يفهم الشاب ما معنى ذلك، أحضر له الحكيم وعاءً مليئاً بالماء وطلب منه أن ينحني وينظر فيه، ثم دفع رأسه في الماء وأمسكه بقوة وإحكام،

فتفاجأ الشاب في الوهلة الأولى ولم يقاوم لعدة ثوانٍ، وثم بدأ يخرج رأسه من الماء، وعندما لاحظ قوة تثبيت الحكيم له أخذ يحاول بقوة أكبر، وبعدها بدأ الشعور بالاختناق يُصيبه بالخوف وأحس بجدية الموقف، يجب أن يتنفس! دفع نفسه للأعلى بكل ذرّة عنده من القوة واستمر والحكيم يقاومه حتى نجح، وأخذ أول نفسٍ والثاني واستعاد توازنه ثمّ سأل الحكيم بغضب عمّا فعله، فأخبره الحكيم أنها كانت الطريقة الوحيدة حتى يرى الدوافع بنفسه،

مقومات النجاح فى حياتنا اليومية والحياتية

وفسّر له أن الدافع هو هذه القوة التي ظهرت في داخله وحثته على سحب رأسه من الماء، فعندها لم يعد أي شيء آخر مهماً، ولا شيء يستدعي التفكير والتردد، بل كان قرارً حازماً وضرورياً ولا رجعة فيه “يجب أن أتنفس”، ودافع البقاء هو من أقوى الدوافع لدى الإنسان. والإنسان الناجح لديه هذه القوة الدافعة الرهيبة في داخله تحثّه وتأخذه قسراً نحو هدف، ولا يمكن تجاهلها أو إعادة التفكير فيها.

الدافع الداخلي:

وهو دافع داخل يأتي من داخل الإنسان نفسه؛ بحيث إنه يريد شيئاً بقوة شديدة إلى درجة يصبح فيها هذا الدافع مشابهاً لدافع البقاء، فلا يمكن تجاهله ولا يمكن العيش دونه، فالعظماء لم يريدوا ما أراده كنزوة أو أمنية، ولكنهم أرادوه كهدف ومعنى للحياة فأصبح هو الحياة نفسها، وعاشوا من أجله وبذلوا كل طاقتهم في سبيله.

الدافع الخارجي:

وهو الدافع الأغلب عند الناس، ومصدره من العالم الخارجي من حولهم، مثل رؤساء العمل أو أحد أفراد الأسرة أو ربما كتاب أو صديق أو مجتمع معين؛ حيث إن أغلب الناس تقوم بما تقوم به بدافع من البيئة الخارجية التي حولها، فيدرس الطالب إذا دفعه زميله المجد للدراسة أو إذا دفعه أهله للدراسة، وتكمن المشكلة في الدوافع الخارجية أنها على عكس الدوافع الداخلية يُمكن أن تتلاشى بسرعة بغياب الدافع أو ابتعاده.

3. الثقه فى النفس:

لتصل إلى النجاح عليك أن تثقك بنفسك وتقتنع بقدراتك التي ستساعدك للوصول إلى أحلامك كما عليك ان تلتزم نحو السير بكل إرادة وإصرار.
ولا تسمح لأى ظرف أن يقلل من عزيمتك وإصرارك.

4. التخطيط والتنظيم للوقت:

التخطيط الجيد من أهم مقومات النجاح فالعمل ضمن خطة منظمه تضمن للإنسان الاستقرار والوقايه من التشتت والفوضى.
وتنظيم الوقت من أهم مقومات النجاح الأساسية التي تساعدك علي التنفيذ.

5. تنمية المهارات:

تعتبر المهارات من مقومات النجاح التى تساعد الإنسان علي تحقيق أهدافه لذلك يجب أن تسعى لتنمية مهاراتك وتطويرها.

6. أفضل مقومات النجاح حب العمل:

حب العمل من أهم العناصر الأساسية لتحقيق أي نجاح فى الحياة.
‏لأن الانسان عندما يحب أى شئ أو عمل فانه يخلص فى تنفيذه على أكمل وجه وبكل شغف لكى ينجح فيه.

7. التحلّى بالإيجابية: أهم مقومات النجاح

على الإنسان الناجح التمتع بروح الايجابية لأن الإنسان الايجابي يركز دائماً على كل شىء ممتع وإيجابي وهذا يساعد على النجاح والتألق أكثر.

8. الاستمرارية والصبر:

لكى تصل إلى النجاح عليك أن تتحلى بصفتين أساسيتين:
أولاً: الاستمرارية لأنها من أهم مقومات النجاح استمرارك فى فعل شئ بشكل متكرر سيحدث فارق كبير فى حياتك ومستقبلك علي المدى الطويل.
ثانياً: الصبر لا تستعجل النجاح والاستمتاع بكل خطوة تقوم بها أو هدف تحققه مهما كان بسيطاً.

9.الاعتراف بالخطأ

إعترف بخطئك وقم بمواجهته قبل أن يكبر ولا تستطيع السيطرة عليه.
وتذكر أن كل الأشخاص الناجحين وقعوا في أخطاء كثيرة قبل أن يصلوا إلى النجاح الكبير.
ويقول أينشتاين: الشخص الذي لا يرتكب أخطاء لم يجرب أي شيء جديد.

10. الاهتمام بالصحه النفسيه والجسدية

صحتك هى العامل الأساسى لكي تواصل طريق نجاحك سواء النفسية أو الجسدية
ويجب الاهتمام بصحتك عن طريق الأكل الصحى وممارسة الرياضة والترفيه عن النفس.
وأخيرا بعد شرح مقومات النجاح أريد أن أنقل لك حكمة أعجبتني
“الناجح هو شخص شجاع ويستطيع أن يتخطى كل العوائق”.

خلاصة القول:

يجب على كل شخص أن يمتلك كل مقومات النجاح أو على الأقل بعضها فى حياة اليومية والحياتية لكى يكون محبوب من الآخرين وايضا لتكون لديه الثقة بنفسة .
تحيا مصر والمصريين الشرفاء .
والله ولى التوفيق والنجاح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى