أيقونة العذراء مريم فى الثقافات المختلفة

أيقونة العذراء مريم فى الثقافات المختلفة

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

العذراء مريم أم النور تكرم من معظم الشعوب والثقافات . وقام الرسامين برسم أيقونة(صورة) العذراء مريم فى ضوء ثقافتهم.
تعددت الثقافات والأيقونة واحدة.. صورة العذراء مريم فى أذهان وقلوب الملايين بريشة الرسامين فى كل بلدان العالم شرقا وغربا وشمالا وجنوبا.

أيقونة العذراء فى الشرق:

في الشرق ظهرت العذراء مريم التي عاشت في الناصرة بملابس محتشمة للغاية تغطي شعرها وجسدها بالكامل، وذلك في عشرات اللوحات والأيقونات التي تظهر وقارها وجمالها البارع، وتنوعت هذه اللوحات ما بين ظهورها بمفردها مثل لوحة الصعود وغيرها، وبين ظهورها حاملة ابنها السيد المسيح وهو طفل صغير، وغلب على هذه اللوحات الإحساس بأنها تشبه ملكة متوجة ترتدي ملابس يغلب عليها اللونين الأزرق والأحمر وهي ألوان زاهية للغاية بالاضافة الى زخرفة هذه الملابس ببعض الزخارف، وكأنها ترتدي حلة الملكات.

أيقونة العذراء فى افريقيا:

في العديد من المدن الأفريقية رسم الفنانون مريم العذراء ببشرة سوداء، حيث قدمها الرسامون بالزى الأفريقي والشعر المجعد وبالطبع البشرة السوداء مثل النساء الأفارقة، إلا أن الأمر لم يقتصر على الرسوم التي تصورها الرسامون الأفارقة فقط فقد ظهرت مريم العذراء ببشرة سوداء في قلب أوروبا حيث تسود البشرة البيضاء والشعر الأشقر.

ايقونه العذراء السوداء باوروبا:

ويعود بداية ظهور لوحات العذراء مريم بالبشرة السمراء إلى القرن الرابع عشر، حيث توجد أيقونة لها في مدينة جنوب بولندا تدعى شيستوشوفا ، تعرف باسم black Madonna أو (العذراء السوداء)، تمتعت هذه الأيقونة بشعبية واسعة عبر العصور، حتى أصبحت أحد أهم المعالم السياحية في بولندا يتوافد إليها ما يقرب من 150 ألف شخص سنوياً، كما تم رسم العذراء ببشرة سوداء في العديد من القطع الفنية في أوروبا الغربية وأمريكا اللاتينية، لعل أشهر الأمثلة لهذا النوع من اللوحات هو عذراء جوادالوبي بالمكسيك وعذراء مونسيرات بإقليم كتالونيا بإسبانيا وعذراء ويلسدن بلندن، وترجع ظاهرة بلاك مادونا أو مريم السوداء إلى القرون الوسطى حيث ظهرت بشكل كبير على التماثيل الحجرية الخشبية.

أيقونة العذراء مريم فى مصر:

في مصر، توجد واحدة من أجمل الأيقونات المحفوظة بالكنيسة المعلقة، تعرف باسم “الموناليزا القبطية”، ولم يتم رسم أي لوحة بطريقة مشابهة لها في مصر، وحملت هذا الاسم لأن من ينظر إلى اللوحة من أي اتجاه يشعر وكأن السيدة العذراء تنظر إليه، وقام بعمل هذه الأيقونة فنان أرمني، وتصور هذه الأيقونة السيدة مريم العذراء وهي جالسة، ويعلوها اثنان من الملائكة، والسيد المسيح يجلس على ساقها اليسرى، بينما يجلس القديس يوحنا المعمدان على الجانب الأيمن منها يقبل قدم السيد المسيح.
عمر لوحة الموناليزا القبطية إلى القرن الثامن الميلادي، أما لوحة الموناليزا للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي فترجع إلى القرن السادس عشر الميلادي، من المرجح أن دافنشي قد استلهم فكرة لوحته من الموناليزا المصرية.

أيقونة العذراء مريم فى فلسطين:

وفي فلسطين توجد العديد من صور العذراء الرسمية المحفوظة في قبرها، في الجسمانية القدس، منها أيقونة رسمت بشكل عجائبي عام 1870، حيث كانت الراهبة تتياني رسامة الأيقونات تتنسك في دير القديسة مريم المجدلية الروسي والموجود مقابلة مع سفح جبل الزيتون، هذه شاهدت في إحدى الليالي رؤيا للسيدة العذراء قالت لها خلالها: (أيتها الأخت، أنا قد أتيت من أجل أن ترسميني) رأت بأن راهبة غريبة زارتها في قلايتها (غرفتها) قائلة لها فأجابتها الراهبة تتياني: (سامحيني أيتها الأخت فأنا أرسم الأيقونات ولا أرسم أشخاصًا)، فقالت لها الزائرة: (طالما هكذا ارسمي أيقونتي) فاندهشت تتياني من شجاعة الزائرة مجيبة إياها: “ليس عندي خشب كي أرسمك” ، فأعطتها الزائرة خشبة الرسم قائلة لها: “ارسمي” لكن الراهبة تتياني شاهدت ملابس الزائرة تصبح ذهبية وأصبح وجهها يضيء كثيراً، وسمعتها تقول لها: “آه يا تتياني المغبوطة، أنت سترسمي أيقونتي مرة أخرى بعد القديس الرسول والبشير لوقا” فشعرت تتياني بأنها قد رسمت أيقونة العذراء! فاضطربت واستيقظت وأسرعت إلى رئيسة الدير وقصت عليها الرؤيا، لكن الرئيسة لم تصدقها في بادئ الأمر، ولكن لما عادت من عند الرئيسة رأت بأنه كان يخرج من القلاية نور ورائحة زكية، ولما دخلت القلاية شاهدت الأعجوبة المذهلة بأن أيقونة العذراء المقدسة والتي شاهدتها في الرؤيا كانت حقيقة موجودة بالفعل.

ايقونه ظهور العذراء مريم بالزيتون :

في مساء يوم 2 أبريل 1968 ظهرت السيدة العذراء لأول مرة في الزيتون. قال ميكانيكيا مسلمان حافلات بكراج سيارات النقل العام أنهما شاهدا امرأة ترتدي الزي الأبيض على سطح كنيسة القديسة مريم القبطية. اعتقد أحدهما أنها راهبة تنوي الانتحار بالقفز من السطح فاستدعى رجال الشرطة. اجتمع حشد من الناس في الموقع وسمعوا الميكانيكيين وهم يصرخون “لا تقفزي!”. حاولت الشرطة تفريقهم بالادعاء أن المشاهدة كانت مجرد انعكاس للضوء المنبعث من مصابيح الشوارع. ومع ذلك أشار حارس الكنيسة إلى أن الشخصية هي مريم العذراء الأمر الذي أثار اندهاش الجمهور. انتهى الحدث نفسه بعد بضع دقائق.
بعد أسبوع في 9 أبريل تكررت هذه الظاهرة ولم تدم سوى بضع دقائق هذه المرة. بعد ذلك أصبحت الظهورات أكثر تكرارا أحيانًا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لعدة سنوات حتى توقفت في عام 1971. وفقًا للتقاليد القبطية يقع حي الزيتون بالقرب من أحد المواقع التي أقام فيها أفراد العائلة المقدسة أثناء هروبهم إلى مصر.
عين بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالإسكندرية البابا كيرلس السادس لجنة من كبار الكهنة والأساقفة للتحقيق في الأمر بقيادة الأسقف غريغوريوس أسقف الدراسات العليا والثقافة القبطية والبحث العلمي. في 4 مايو أصدر البابا كيرلس السادس بيانًا رسميًا يؤكد الظهورات. بعد فترة وجيزة أصدرت وزارة السياحة أيضًا بيانا تؤكد فيه على المشاهدات وبدأت في طباعة الكتيبات.

أيقونة العذراء مريم فى الثقافات المختلفة

كما شاهدت راهبات جمعية القلب المقدس الظهورات وأرسلن تقريرًا شاملاً إلى الفاتيكان، فوصل مبعوث من الفاتيكان في 28 أبريل وشاهد الظهورات أيضًا وأرسل تقريرًا إلى البابا بولس السادس. فوض الفاتيكان التحقيق إلى السلطات القبطية كون هذا الظهور حدث فوق كنيسة قبطية.
وشاهد ذلك الظهور العديد من المصريين مسيحيين ومسلمين وكذلك من بعض الدول وكتبت بعض الصحف ونشرت بعض الاذعات وقنوات التليفزيون وغيرهم ذلك الخبر
نطلب شفاعة العذراء مريم لمصرنا العزيزة وليحل السلام بالعالم.
تحيا مصر والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى