التعليم مفتاح التغيير للبشر

التعليم مفتاح التغيير للبشر

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
امين لجنة قطاع الدراسات التربوية بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية

التربية أعم واشمل من التعليم. ويلعب التعليم دورا رئيسا فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة الاممية ال 17 وايضا تحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

التعليم وتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة:

يُغيّر التعليم حياة البشر، ويتبوأ مكانة مركزية في مهام اليونسكو الرامية إلى بناء حصون السلام، واجتثاث الفقر من جذوره، ودفع عجلة التنمية المستدامة، وهو حق من حقوق الإنسان للجميع من المهد إلى اللّحد. وإنّ اليونسكو هي منظمة الأمم المتحدة الوحيدة التي تشمل ولايتها جوانب التعليم كافة، إذ عُهد إليها بتوجيه دفة جدول أعمال التعليم حتى عام 2030 من خلال الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة.

دور منظمة اليونسكو:

وتضطلع اليونسكو بدور قيادي في مضمار التعليم على الصعيدَين الإقليمي والعالمي، وتُعزّز النظم التعليمية في شتّى بقاع الأرض، وتتصدّى إلى التحديات العالميّة المعاصرة من على صهوة التعليم الذي تمثل المساواة بين الجنسين أحد مبادئه الأساسيّة. ويشمل عمل المنظمة تطوير التعليم بشتّى مراحله بدءاً من رياض الأطفال إلى مرحلة التعليم العالي وما بعدها.

تعليم الفنون والثقافة وتغيير عقول المتعلمين:

هناك مفهوم خاطئ مستمر حول الفنون، والتي غالبًا ما تعتبر مادة ثانوية مقارنة بالعلوم والفيزياء والرياضيات.

ومع ذلك، فإن الفنون هي ركيزة التعليم. إن تعليم الثقافة والفنون لا يقل أهمية عن المواد العلمية،

حيث يزود المتعلمين بمنصة للتعبير عن أنفسهم وتعريضهم لوجهات نظر جديدة وطرق جديدة لرؤية العالم. إنه يبني شخصيات المتعلمين ويخلق مواطنين نشطين يساهمون في بناء مجتمعات أكثر سلامًا وتسامحًا واستدامة وشمولية.

تمكين الشباب من خلال المهارات الفنية:

جاء الأمل في شكل برنامج اليونسكو للتعليم والتدريب التقني والمهني الممول من الاتحاد الأوروبي كجزء من مشروع “إحياء المدن القديمة في الموصل والبصرة”. أقرت اليونسكو بالحاجة إلى خلق فرص العمل والتدريب على المهارات في مناطق ما بعد الصراع ونفذت برنامج التعليم والتدريب التقني والمهني لتوفير التعليم والتدريب للفئات الأكثر ضعفاً من الشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة للمستقبل.

المنهج الدراسى الفعال يحقق التغيير الايجابى الفعال:

المنهج الدراسي هو أساس التعليم. وفي هذا المجال، ليس من المفترض أن ينصبّ التركيز على ما ينبغي أن يتعلّمه المتعلمون فحسب، بل ينبغي التركيز أيضًا على مسائل أخرى، مثل، لماذا وكيف وإلى أي مدى يتعلّمون”. وبالتالي، إنّ المنهج الدراسي الجيد هو الذي يزوّد المتعلمين بما يلزمهم من معارف ومهارات أساسية ليعيشوا حياتهم وليصبحوا أناسًا صالحين ومواطنين نشطين، وهو أيضًا الذي يعلّمهم كيف يطبّقون ما تعلّموه لحل مشاكلهم وإيجاد حلول بنّاءة، سواء أكان فرديًا أو جماعيًا. والمنهج الجيد يواكب العصر.

والأهمّ هو أنه لا يقتصر على المجال المعرفي فحسب، بل يشمل أيضًا المجال الاجتماعي والعاطفي،

والمجال السلوكي، والمهارات الحركية، والمهارات اللازمة لفهم النظريات والمفاهيم وترجمتها إلى ممارسات عملية.

وأخيرًا، المنهج الجيّد هو الذي يحفّز المتعلّمين على استثمار وقتهم وجهدهم في التعلُّم باستخدام أساليب مرحة وفعّالة.

التعليم مفتاح التغيير للبشر

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع.
والله ولى التوفيق والنجاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى