دير السيدة العذراء مريم بالجنادله- الغنايم – اسيوط

دير السيدة العذراء مريم بالجنادله- الغنايم – اسيوط

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

هذا الدير باسم السيدة العذراء ويقع جنوب دير السيدة العذراء مريم بدرنكة – اسيوط.

موقع الدير:

يقع هذا الدير 3 كم. غرب قرية دير الجنادلة، التي تبعد 22 كم. جنوب غرب أسيوط – غرب أبوتيج – على طريق الغنايم، ويبعد الدير 2 كم. غرب الطريق.
ذكر المقريزي هذا الدير في القرن 15.
معظم آثار هذا الدير عبارة عن مغارات قديمة منحوتة في الجبل (غالبًا كانت محاجر فرعونية “مصرية قديمة”) استعملها الرهبان كمساكِن لهم.

احتفالات الدير:

فى 14 يونيو من كل عام تنطلق احتفالات دير السيدة العذراء “دير الجنادلة” بمركز الغنايم بمحافظة أسيوط، بذكري تكريس أول كنيسة علي اسم السيد العذراء مريم بمدنية فيلبي وعيد حالة الحديد.
وتعلن مطرانية الاقباط الارثوذكس بأبوتيج وصدفا والغنايم عن بدء الاحتفالات واستمرارها حتى 24 يونيو وتوفير أماكن للإقامة وتوافر أتوبيسات لنقل الزائرين من و إلى الدير .كما أعلنت مطرانية الأقباط الأرثوذكس عن مواعيد إقامة القداسات طوال فترة الاحتفالات.

الدير وعلاقته بمسار رحلة العائلة المقدسة لمصر:

هناك أيضًا كنائس الكهوف التي سكنتها العائلة المقدسة ذات مرة أثناء رحلتها في مصر. الكنائس ، في هذه الحالات ، بُنيت بواسطة هذه الكهوف أو عليها. يعتبر دير العذراء مريم في الجنادلة من كنائس الكهوف التي تحيي ذكرى رحلة العائلة المقدسة سواء في الوجه البحري أو الصعيد. يأتي دير العذراء مريم كمكان توقف أخير للعائلة المقدسة في صعيد مصر.
تأسس دير الجنادلة ، المسمى أيضا بدير العذراء (دير العدرا) ، بالمحاجر الفرعونية غرب قرية الجنادلة على بعد 25 كيلومترا جنوب أسيوط. غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين دير القديس ماكروبيوس (دير أبو مقروفة) ، وهو لورا قريب مكرس للناسك القديس ماكروبيوس (أبو مقروفة) في القرن السادس.

خلاصة القول:

ويعد دير الجنادلة واحدا من المزارات الدينية بمحافظة اسيوط والمعالم السياحية والقبطية فى مصر، ويقصده آلاف الزائرين من مصريين وأجانب على مدى العام، لكى يتعرفوا على هذا المكان. وياخذوا بركات الدير وحضور القداسات والصلوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى