عفت عزمي يكتب : هل دخلت الوثنية في إيبارشية ملوي؟

عفت عزمي يكتب : هل دخلت الوثنية في إيبارشية ملوي؟

قبل أن أبدا في كتابة هذا المقال، كنت أعلم بحجم الإنتقادات والهجوم الذي سوف اقابله،

ولكن، لنقل كلمة الحق، و لا نخشى في الله لومة لائم، لان الحق إذا استنفذ ما لدى الإنسان من طاقة مختزنة لم يجد الباطل بقية يستمد منها.

أيضا لا يصبح الخطأ على وجه حق بسبب تضاعف الانتشار، ولا تصبح الحقيقة خطأً؛ لأن لا أحد يراها.

سمعنا ورأينا ما قام به نيافة الحبر الجليل/ الأنبا ديمتريوس، مطران ملوي،

بنقل جثمان شقيقته بالجسد تاسوني انجيل الي دير البتول في ملوي،

وقام بعمل مزار لها، ووضع سيارتها الفولكس في المزار،

فهل أعلنت الكنيسة بأن تاسوني انجيل قديسة ليتبارك منها الزوار؟

الغريب أنها كانت تخدم بالإسكندرية مع زوجها القمص بيشوي كامل وليس في ملوي!!

ولكي لا يفهم البعض خطأ من كلامي، فأنا لا أختلف علي مسيرة هذه السيدة المباركة العظيمة،

وخدماتها الجليلة في الأسكندرية وصيتها الواسع في الكنيسة،

أيضا أذكر زوجها القديس أبونا بيشوي كامل، وسيرته العطرة.

ولكن لكنيستنا القبطية الأرثوذوكسية طقوس وقوانين وتقاليد، يجب احترامها وعدم مخالفتها، وغيرتنا عليها هي سبب مقالي.

سؤال تم طرحه علي قداسة البابا تواضروس الثاني

سوف ابدأ بسؤال تم طرحه علي قداسة البابا تواضروس الثاني، موجه من نيافة الحبر الجليل / الأنبا ثينودوسيوس، أسقف إيبارشية الجيزة، في شهر يناير 2021،

قال فيه الأسقف، أن أحد الأراخنة خاطبه بسؤال:

هل يمكن نقل جسد كاهن متنيح شارك في تأسيس مزرعة في الطريق الصحراوي، لعمل مزار له في المزرعة؟

قال نيافة الأسقف، بانه رد علي السؤال بالنفي، لأنه لا يوجد تقليد في الكنيسة بالقيام بهذا العمل واستخراج جثمان كاهن متوفي من سنين طويلة، لا بد أن يكون بقرار من المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا، بالموافقة وإعداد هذه الشخصية ضمن الأباء القديسين.

وختم الأسقف خطابة وقال، لذلك فضلت أن أرفع هذه المذكرة لقداستكم لأخذ الرد النهائي حتي لا تكون سابقة في الكنيسة في هذه الأزمنة المنفلتة.

وجاء رد قداسة البابا علي هذا الخطاب حاسماً،

لا يوجد تقليد كنسي بهذا الأمر، وليس من الصواب تحويل الكنيسة أو بيوت الخدمة أو المزارع إلي مقابر.

الأفضل أن يدفن الكاهن في مدافن الكهنة الذي توفره المطرانية، أو مدافن الأسرة .

ولا يجوز نقل الجثمان إلا بقرار من المجمع المقدس برئاسة البابا البطريرك .

وعلي إبن الطاعة تحل البركة.

وصية القديس أنطونيوس

و هنا أذكر وأتذكر وصية القديس أنطونيوس حيث أوصي تلميذه أن يدفنه تحت الأرض ولا يعرف أحد مكان قبره،

وهو أيضا الذي جحد تكريم الأجساد وازدري بالذين يعطونها ما ينبغي أن يعطي للأرواح من كرامة.

وفي التقليد الكتابي معروف أن الملاك ميخائيل كان منوطا به حفظ سرية قبر موسي،

ولكن الشيطان أراد أن يكشف المكان لكي يعبده بنو إسرائيل فقاومه الملاك بشدة

«وَأَمَّا مِيخَائِيلُ رَئِيسُ الْمَلاَئِكَةِ، فَلَمَّا خَاصَمَ إِبْلِيسَ مُحَاجًّا عَنْ جَسَدِ مُوسَى، لَمْ يَجْسُرْ أَنْ يُورِدَ حُكْمَ افْتِرَاءٍ، بَلْ قَالَ: لِيَنْتَهِرْكَ الرَّبُّ».(يه٩)ويقول ق. بطرس معلقاً علي أمر الأجساد وغيرها:+«فَبِمَا أَنَّ هذِهِ كُلَّهَا تَنْحَلُّ، أَيَّ أُنَاسٍ يَجِبُ أَنْ تَكُونُوا أَنْتُمْ فِي سِيرَةٍ مُقَدَّسَةٍ وَتَقْوَى؟».(٢بط١١:٣)وقد أعطي الله لموسي أمرا أن يموت وحيدا: +«وَمُتْ فِي الْجَبَلِ الَّذِي تَصْعَدُ إِلَيْهِ، وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِكَ، كَمَا مَاتَ هَارُونُ أَخُوكَ فِي جَبَلِ هُورٍ وَضُمَّ إِلَى قَوْمِهِ».(تث٥٠:٣٢)

إدعاء البعض أنها مجرد تكريم فتكريم الأجساد بهذه الطريقة هي عبادة.

فالشعب لا يفرق الآن بين الجسد والروح بسب هذه العادات التي كرستها الكنيسة.

فهل من عودة إلي حياة روحية صافية لتنوير الشعب والبعد عن التجارة بأجساد المتوفيين لحصد الأموال والتبرعات؟

في قصة موسي، كان اهتمام الله الشديد أن لا يعرف أحد مكان قبر موسي خوفا من عبادة الأجساد.

والله يعلم وحده لماذا أقيمت عادات تكريم وتقديس الأجساد، إنها عادة وثنية لا اعرف كيف وصلت للأقباط،

نحن نسرق كرامة الإنسان ونضعها فى جماد.

يا ليت الكنيسة تبطل هذه الأشياء أن كانت حقا كنيسة القديس أنطونيوس،

وتكون المناسبات كلها تعييدا للروح المنتقلة إلي السماء والصلاة لنوال الشركة المقدسة التي نالتها مع المسيح في السماء.

للبحر مد وجزر، وللقمر نقص وكمال، وللزمن صيف وشتاء، أما الحق فلا يحول ولا يزول ولا يتغير.

عفت عزمي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى