دير الانبا هدرا السائح الاسوانى بغرب اسوان

دير الانبا هدرا السائح الاسوانى بغرب اسوان

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

دير الأنبا سمعان بأسوان من أديرة الأقباط الأرثوذكس العريقة. يُعد من أكبر الأديار القبطية في العالم، ويرجع تاريخه إلى القرن السادس. اسمه الأصلي «دير الأنبا هدرا»، وبسبب نقص المياه بعد قرن من بنائه، هُجر الدير وتُرك لعدة سنوات دون المساس به.

التاريخ:

أنشئ قبل القرن السادس الميلادي وأعيد ترميمه في القرن العاشر الميلادي وهو من أهم الأديرة القبطية على مر التاريخ فآوى إليه العديد من الرهبان عندما انتشرت المسيحية بين أهل ممالك النوبة وما زالت تحتفظ بالنقوش والرسوم على جدرانها وتمثل صور السيد المسيح والقديسين.

الموقع:

يقع على قمة تلة جنوب جزيرة إلفنتين بأسوان. ويمكن الوصول إلى الدير سيرًا على الأقدام ويقع على ضفة النهر.

اكتشافه:

دير الأنبا هدرا الأثري، بأسوان، والذي اكتشفه الأثرى الإيطالى مونريه دى فلارد فى عام ١٩٢٥.. ووصفه بأنه واحد من أكبر أديرة مصر العليا.
بعد الرجوع للمخطوطات القبطية والمراجع، قدم القمص مرقس تواضروس، خادم بدير الأنبا هدرا، بحثا مفصلا بعنوان «الأنبا هدرا السائح»، يحكى فيه قصة حياة صاحب الدير، وتاريخ نشأة الدير الأثري، والذى يشهد الدقة المعمارية التى بُنى بها وتميز مبانيه فى الداخل والخارج، والذى لا يوجد شبيه له فى دير آخر فى مصر.

٢٢ يونيو من عام ,١٩٧٥ وفى عهد البابا شنودة الثالث الراحل، تأسست إيبارشية أسوان وكوم أمبو وإدفو، وتمت سيامة أسقفها فى ٢٣ يونيو باسم الأنبا هدرا أيضًا، وهو نفس اسم أول أسقف لأسوان من ١٧ قرنًا، وتعتبره الكنيسة أول أسقف لإيبارشية أسوان فى القرن الرابع الميلادي.

على ارتفاع ٧٠ مترًا من سطح النيل بالشاطئ الغربى مقابل أسوان، يقع الدير الأثرى على هضبة متسعة تبعد عن الشاطئ بحوالى كيلو مترا، وهو الدير الوحيد الذى تحدى الزمن وفرض بقاءه عبر الدهور. وتبلغ مساحته فدان وربع الفدان، بحسب المراجع الكنسية، متخذًا شكل شبه منحرف، وشاءت العناية الإلهية أن تبقى قلالى الدير صامدة فى الوقت الذى ضاعت فيه معالم القلاية الباخومية فى جميع الأديرة.
تم تخريب كنيسة الدير، وبقيت القلالى لتصبح محط أنظار الباحثين وعلماء الآثار من بقاع الأرض كافة. وتتجلى فى مبانى الدير الهندسة المعمارية، حيث بُنى الدير على مستويين خضوعًا لتضاريس المكان المكون من وداى بُنيت عليه الكنيسة وحجرات الضيافة، والهضبة بُنيت عليها القلالى ومنافع الدير، ويتصل الوادى والهضبة بسلم غير منتظم الدرجات.

دير الانبا هدرا السائح الاسوانى بغرب اسوان

تميز الدير بالأسوار المرتفعة يصل متوسط ارتفاع السور إلى ٦ أمتار والسُمك ٢ متر عند القاعدة، تتناقص تدريجيًا إلى أن تصل إلى متر ونصف المتر عند القمة، وبُنيت المداميك -كتل صخرية- من الحجر المهذب والطوب اللبن.

ازدهر الدير بالرهبان وحوى حوالى ٣٠٠ راهب و١٠٠ تلميذ للتعبد والنمو الروحي. وطبقًا للكتب الكنسية المعتمدة،

فإن دير الأنبا هدرا الأثرى كان عامرًا وبدأ فى الاضمحلال مع القرن الـ١٤ بسبب الغزوات الخارجية المتكررة وتدهور أحوال البلاد،

ونتج عنها قلة عدد المسيحيين فى مصر بصفة عامة وفى الصعيد بصفة خاصة.

تتكون الكنيسة الرئيسية للدير من هيكل صليبى تتوسطه قبة،

وفى أركانها حنيات ركنية وغرب الهيكل الصحن الذى يتكون من أكتاف من المبانى

كانت تحمل قبتين متماثلتين فى منتصف الصحن وقبوات وقباب منخفضة تغطى الرواقين، وقد أضيفت حجرات شرق الهياكل.
فى سنة ١٩٧٥، عثر أسقف أسوان على أيقونة أثرية للأنبا هدرا السائح بحجرة مغلقة بكنيسة العذراء، واشتركت الأيقونة فى أعياد الدير لأول مرة فى ١٩-٢ حتى ٢٢-١٢-١٩٧٥ .

وقام المتنيح الانبا هدرا مطران اسوان ببناء استراحة بالقرب من الدير الاثرى وبه كنيسة للصلاه فى الايام العاديه وايام والأصوام
ويصلى فى الدير الاثرى فقط فى ايام عيده ١٢ كيهك من كل عام .
ونأمل فى عهد نيافة الانبا بيشوى أسقف أسوان وتخومها أن يصبح دير الانبا هدرا السائح الاسوانى أن يكون ديرا عامرا بالرهبان.
نطلب شفاعة الانبا هدرا السائح الاسوانى لمصرنا العزيزة ولنا ولكم وللجميع.
تحيا مصر والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى