دير القديسة العذراء والأنبا موسى الأسود بأمريكا

دير القديسة العذراء والأنبا موسى الأسود بأمريكا

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

كما سبق القول فى مقالات سابقة أن للكنيسة القبطية الارثوذكسية المصرية بعض الاديرة خارج مصر وخاصة بفلسطين وأوروبا وأمريكا.
وفى هذه المقالة نتحدث عن دير القديسة العذراء والأنبا موسى الأسود بأمريكا.

فكرة عن الدير:

يعتبر دير القديسة العذراء والأنبا موسى الأسود بالولايات المتحدة الأمريكية من أبرز أديرة المهجر فى الكنيسة الأرثوذكسية، حيث يتبع لإيبارشية جنوبى الولايات المتحدة الأمريكية، فى ظل الإرشاد الروحى للأنبا يوسف أسقف إيبارشية الأقباط الأرثوذكس بجنوبى الولايات المتحدة الأمريكية ورئيس دير السيدة العذراء مريم والقوى القديس الأنبا موسى.

تأسيس دير السيدة العذراء مريم والقوى القديس الأنبا موسى الأسود:

فى الاصل لقد تأسس مقر الدير الحالي عن طريق كنيسة الروم الكاثوليك عام 1927م ، ليكون مقرًا لكلية العلوم اللاهوتية، ثم بعد ذلك ارتقى ليكون ديرًا على يد البابا يوحنا الثالث والعشرين الذي دعاه دير كوربس كريستي ، وبيت الخلوة البنيديكتي.
وعندما أرادت الكنيسة القبطية الارثوذكسية المصرية شراء أرض لتكون ديرا.
في بداية عام 2005م، أثناء البحث عن مكان مناسب ليكون بيت خلوة للإيبارشية ، قام نيافة الحبر الجليل الأنبا يوسف بصحبة الآباء الموقرين الأب بيشوي جورج ، والأب أثناسيوس قلدس بأول زيارة للدير ، فكان الانطباع الأول لنيافته أنه أحب المكان ، وقال للآباء المصاحبين له : هذا المكان لا يصلح لأن يكون بيت خلوة نظرًا لموقعه . الاستخدام الوحيد لذلك المكان هو أن يبقى ديرًا كما هو.
إلى تلك اللحظة كانت هذه مجرد فكرة عابرة … لكن بتدبير من اللٌه تحققت تلك الفكرة العابرة ، ففي شهر أبريل من عام 2005م ، قامت إيبارشية جنوبي الولايات المتحدة الأمريكية للأقباط الأرثوذكس بشراء الدير ، وتغير اسمه ليصبح ديرًا على اسم السيدة العذراء مريم والقوي القديس الأنبا موسي ، وذلك تكريمًا لوالدة الإله القديسة مريم والقوي الأنبا موسي نظرًا لعمق التوبة في حياة هذا القديس.

تجديد الدير ليتناسب مع الاديرة القبطية الأرثوذكسية:

طلب الأنبا يوسف من الأب الموقر أنطونيوس جرجس أن يشرف على تجديد المبانى بالدير ، نظرًا لكون الكنيسة التى يخدم بها الأب أنطونيوس هى أقرب كنيسة للدير ، الذى بدوره قام بالإشراف على ترميم معظم مبانى الدير ، التى منها ما كان في حالة متهالكة للغاية ، نظراً لعدم الاهتمام بتلك المبانى لعدة سنين . فقد عمل ذلك الأب الموقر جاهداً لشهور عديدة من أجل ترميم تلك المبانى من الداخل والخارج ، كى تكون صالحة لسكنى الرهبان والأخوة ، وقام أيضا بترميم مبنى بيت الخلوة ، لكى يكون صالحاً لاستقبال العائلات والشبان الذين يأتون لقضاء خلوة بالدير .

دير القديسة العذراء والأنبا موسى الأسود بأمريكا

كنائس الدير:
١-كنيسة القديسة مريم العذراء والدة الإله
٢-كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس أب الرهبان.
٣-كنيسة القوى القديس الأنبا موسى الأسود.
٤-كنيسة القديس يحنس كاما.

زيارة المتنيح البابا شنودة الثالث وتكريس الدير:

بعد كثيرمن المجهودات قام بها الأب الموقر أنطونيوس جرجس ، تم بناء كنيسة بالدير على اسم والدة الإله القديسة مريم العذراء ، والتي قام بتكريس مذبحها في العشرين من شهر أغسطس عام 2005م مثلث الرحمات قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المائة والسابع عشر الذى قام بزيارة تاريخية للدير ، وفيها أيضا وضع حجر أساس الدير.

مدرسة العلوم اللاهوتية

بدأ التدريس بمدرسة داخلية للعلوم اللاهوتية على اسم القديس أثناسيوس الرسولى عام 2013 م ، يلتحق بها الرهبان والشبان الذين يقيمون في الدير طوال مدة البرنامج الدراسى الذي يستمر لمدة عامين ، يحصلون بعدها على درجة الماجستير في العلوم اللاهوتية،

كما تم تغيير موقعها الحالي ، لتصبح مدرسة العلوم اللاهوتية للآباء الكهنة بمركز خدمة القديس إسطفانوس بولاية فلوريدا.

الزيارة التاريخية لقداسة البابا تواضروس الثاني:

كما سمحت عناية السماء أن تبارك دير السيدة العذراء مريم والقوي القديس الأنبا موسي

بزيارة راعينا البابا الأنبا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية.

نطلب شفاعتهم لنا ولكم وللجميع ولمصرنا الحبيبة.
تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى