دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ وجنوبي ألمانيا

 

دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ وجنوبي ألمانيا

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

للكنيسة القبطية الارثوذكسية بعض الاديرة خارج مصر اى فى بلاد المهجر وخاصة فى أوروبا.
وفى هذه المقالة نتحدث عن دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ وجنوبي ألمانيا.

الأنبا ميشائيل أسقف ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ وجنوبي ألمانيا:
قضى نصف عمره راهبًا وخادمًا ويُعتبر من أوائل الخدام والكهنة الذين خدموا في ألمانيا، وهو أحد الآباء الأساقفة المباركين.. هكذا وصف البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأنبا ميشائيل أسقف ورئيس دير القديس الأنبا أنطونيوس بكريفلباخ وجنوبي ألمانيا.
الأنبا ميشائيل، الذي تنيَّح فى 2023، استطاع أن يُنشئ أول دير قبطي في أوروبا وكانت كنيسة الدير هي أول كنيسة قبطية تُبنَى في القارة الاوروبية.
على الطراز القبطي المصري وصارت شاهدة للمسيح، ودشنها مثلث الرحمات البابا شنودة، وافتتح كلية إكليريكية في الدير فأصبح منارة للتعليم.
ظل يخدم باسم الراهب القمص ميخائيل البراموسي لمدة ٣٥ عامًا إلى أن أقيم أسقفًا ورئيسًا للدير ولجنوبي ألمانيا منذ ١٠ أعوام.

خدمة الانبا ميشائيل:

ولم يمر يومًا على الأنبا ميشائيل دون خدمة، فكان إنسانًا ناسكًا ومحبًّا ومتكلًا على الله في كل شيء لذلك نجح في خدمته وأصبح هنالك مجمع رهبان للدير ومجمع كهنة للإيبارشية، ورعاية وخدمة كبيرين، وتعمير كنائس كثيرة لخدمة تجمعات الأقباط الصغيرة المنتشرة في جنوبي ألمانيا، وأصبح الدير في كريفلباخ مركزًا كبيرًا للخدمة بكل الآباء الموجودين هناك.

وصف الدير:

مساحة الدير كبيرة، حوالي ستة أفدنة ونصف. أي أنها تسمح بتوسعات مستقبلية متعددة الأغراض. وكان الدير قد أقيم فى مبانى قديمة سقوفها آيلة للسقوط. ولكن بمعونة الله وبركة االقديس الأنبا أنطونيوس عمل ربيتة الدير بجهاد وصلاة وصمت وهدوء. وبقوة الله العلى أصبح فى الدير الآن:
+ كنيسة كبيرة على شكل فلك نوح مبطنة من الداخل بالخشب، وبها ما يزيد على مئة أيقونة وصورة حائط مرسومة وصور من موزائيك الزجاج، كلها على الطرازالقبطي القديم.
وقد رسم بعضها المتنيح القمص يوساب السرياني. ويوجد بهذه الكنيسة ثلاث مذابح، دشنها قداسة البابا شنودة الثالث فى عام 1990.
+ كنيسة أخرى بنفس المساحة بالدور السفلى من الكنيسة، وهي تستخدم أيضا كقاعة للمؤتمرات والمحاضرات وكذلك لفصول التربية الكنسية للأطفال.
+ مبنى جديد كبير به جزء مستقل خاص بالرهبان فقط، به كنيسة الملاك ميخائيل، التى بها ثلاث مذابح خاصة بالرهبان. وبهذه الكنيسة حامل أيقونات رسم دير القديسة دميانة، ولها جرس خاص للتسبحة، وميعادها الساعة 4 صباحا.
وبهذا المبنى توجد قلالي الرهبان وكل قلاية تتكون من جزئين: محبسة ومكان للقراءة ودورة مياة كاملة، وبه أيضا قلالي معدة .

صلاة التجنيز الذي أقيم للأنبا ميشائيل:

وكُلِّف قداسة البابا تؤلضروس الثانى بطريرك الكرازة المرقسية بعض الآباء الأحبار في أوروبا بصلاة التجنيز الذي أقيم للأنبا ميشائيل في كريفلباخ والتي حضرها عدد كبير من الآباء وأحبائه.

نطلب شفاعه الانبا ميشائيل لنا ولكم وللجميع ولمصرنا الحبيبة
تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء .
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى