دير القديس اباهور البهجورى بجنوب شرق المنيا

 

دير القديس اباهور البهجورى بجنوب شرق المنيا

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

من أقوال القديس:

الأمراض الجسدية أمر طبيعي للجسد الفاني فإذا لحق الجسد المرض فيجب علي النفس العاقلة أن تتشجع وتصبر دون أن تتذمر علي الخالق وبذلك تعبر هذه الأمراض وتمر.

موقع الدير:

دير القديس أباهور البهجورى الأثري، يقع في قرية سوادة على بعد 4 كم جنوب شرق مدينة المنيا، كان يطلق عليه «دير القبور» و«جبل العامود»، ويحيط بالدير مجموعة مقابر على منحنى الجبال يدفن بها الأقباط موتاهم تبركاً بالمكان.

أهمية الدير الاثرية والكنسية:

ترجع أهمية الدير إلى وجود كنيسة أثرية منحوتة في الصخر من القرن الرابع الميلادي، ومدخل الكنيسة عبارة عن سرداب منحوت في الصخر به ممر يحتوي على بئر قديم ثم صحن مستطيل يتوسطه فراغ مربع مغطى بقبة، ويتقدم الصحن هيكلان منحوتات في الصخر، والحائط الجنوبي به عدة فراغات كانت تستعمل كمقابر قديمة، وقد بنيت بجانب هذه الكنيسة الأثرية كنيسة حديثة سميت بكنيسة القديسة دميانة.
وقال مسؤول كنسي، إن دير القديس أباهور الآثري، يعد من أهم المزارات الدينية في مركز المنيا، ويفد إليه الكثير من الزوار للتبرك به، لافتا أنه يقع على بعد 25 كيلو مترا من أهم دير في المحافظة وهو دير جبل الطير، بالضفة الشرقية لنهر النيل في مركز سمالوط، ويضم كنيسة السيدة العذراء إحدى أقدم الكنائس الأثرية فى مصر، وبداخلها المغارة التى اختبأ فيها الطفل يسوع وأمه مريم البتول لمدة ثلاثة أيام هربًا من الرومان.

الاحتفال بعيد القديس:

تحتفل إيبارشية شرق المنيا وتوابعها للأقباط الأرثوذكس بعيد القديس العظيم أباهور البهجوري، داخل ديره الأثري،

كما تقام الاحتفالات وسط الإجراءات الاحترازية، ويترأس الحبر الجليل الأنبا فام أسقف إيبارشية شرق المنيا وتوابعها، حفل تطييب رفاة القديس، المتواجد حتي الأن داخل كنيسته، أثناء صلاة العشية، وسط أجواء كنسية وطقسية، ويتبارك منها جميع الحاضرين من زوار الدير، الذين اعتادوا الحضور في مثل هذا التوقيت من كل عام للاحتفال بهذه المناسبة.

تاريخ هذا الدير الاثرى:

جدير بالذكر أن تاريخ هذا الدير الأثري، يعود إلى القرن الرابع الميلادي،

كما يعد من أهم المزارات الدينية والأثرية في مركز المنيا، ويفد إليه الكثير من الزوار،

للتبرك منه طوال العام من جميع المحافظات، وخاصة في عيده الموافق 4 بؤونه من العام القبطي.

لماذا سمى اباهور البهجورى:

أيضا يعود لقب البهجوري في الاسم، نسبة إلى مسقط رأس القديس بمدينة بهجورة في محافظة قنا،

حيث ولد من أسرة مسيحيـة، وكان اسم ابيــه يوحنـا، ومعناه الله حنان، واسم أمه صوفيا ومعناه حكمة،

فلما رزقا بهذا الولـد سميـاه هـور، ثم رزقا ببنت سمياها ايرينى، وقد عنى يوحنا بابنه هور، وسلمه لرجل معلم شماس يدعى قزمان فعلمه علوم الكنيسة.
توفي والده وهو فى سن 14 عاما، وبعد تسعة شهور تنيحت والدته، فخطر على فكره الرهبنة،

لكنه تحير من أجل أخته إيرينى، فوضع الأمر أمام الله، فجاء إليه شاب يدعي أخنوخ وطلب منه يد شقيقته ليتزوجها فوافق، وبعد كمال شهر أغلق أباهور باب بيته وأعطى المفاتيح لامراة اسمها طابيثا، وقال لها أعطى المفاتيح لأختى إيرينى، وقولى لها أننى ذاهب لأصير راهباً، وأوصاها ألا تقول لها شيئا من هذا إلى كمال شهر، ثم أخذ معه 3 خبزات وخرج من مدينة بهجورة ليتجه إلى حياته الجديدة «الرهبانية»، والتي تسلسلت حتى أوصلته إلى مكان ديره الحالي.

دير القديس اباهور البهجورى بجنوب شرق المنيا

نطلب شفاعة القديس اباهور البهجورى لمصرنا العزيزة ولنا ولكم وللجميع.

تحيا مصر رئيسا وقيادة وشعبا وشرطة وجيشا والجميع والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح الدائم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى