دير القديس مينا العجايبي بمريوط- الإسكندرية

 

دير القديس مينا العجايبي بمريوط- الإسكندرية

اعداد
ا د نادى كمال عزيز جرجس
نائب رئيس جامعة أسوان الاسبق لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

يوجد بمصر وخارج مصر بعض الاديرة باسم مار مينا العجايبى. ومنها دير مار مينا المعلق بابنوب – اسيوط.
وفى هذه المقالة نكلم عن اشهرهم والذى به رفات مار مينا وجسد البابا كيرلس السادس مؤسس الدير بمريوط.

فكرة عامة عن الدير:

دير القديس مينا العجايبي هو دير تابع للكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالإسكندرية ، ويقع في الصحراء الغربية بالقرب من الإسكندرية. الدير مكرس للقديس مارمينا . تم بناء الدير الحديث بالقرب من المدينة الأثرية التى بها أطلال دير مار مينا الاثرى ومكان دفن جسده المقدس.

دير مارمينا كينج مريوط، ضمن 57 منطقة أثرية مسجلة باليونسكو:
المناطق الأثرية المهمة في العالم، فهو دير للأقباط الارثوذكس معروف باسم دير “مارمينا العجايبي” ويقع بإقليم مريوط جنوب الإسكندرية بحوالي 50 كم ويعد من أقدم وأجمل الأديرة الموجودة بالعالم حيث يرجع تاريخه إلى القرن الرابع الميلادي.

وتم تسجيل منطقة دير مارمينا الأثرية في سجل أهم المناطق الأثرية بمنظمة اليونيسكو، حيث وجهت منظمة اليونسكو عام 1979 عناية خاصة بمنطقة أبو مينا الأثرية، وأقرتها ضمن الـ57 منطقة في العالم كتراث إنساني، يجب العناية به والمحافظة عليه عالميًا، وقد أصدرت بهذا الصدد كتابًا عام 1982، يتضمن وصفًا موجزًا لكل من هذه الـ57 منطقة كتسجيل تاريخي لحضارة الإنسان.

البابا كيرلس السادس المتنيح وتعمير دير مار مينا بمريوط:

في عام 1944 عندما كان البابا كيرلس السادس راهبًا بإسم القس مينا البراموسي، أرسل رسالة إلى مرقس باشا سميكة الذي كان رئيس لجنة التراث العربي، آنذاك يطلب فيها أن يتخذ قطعة أرض ليبني عليها ديرًا.
في عام 1952 أرسل بالطلب مرة أخرى وتمت الموافقة عليه في أبريل 1959، وبدأ الدير بمجموعة صغيرة من الرهبان تتكون من 7 رهبان، كان منهم أبونا صليب والراهب عازر وفي 1965 أرسل الرهب مينا أفامينا، و1969 أرسل تلميذه الراهب رافائيل أفامينا والمرشخ البطريركي السابق ليترهبن بالدير، وبدأ الدير بكنيسة السيدة العذراء مريم وأوصلا ببناء مقبره له بالدير كما تم بناء 8 قلالي آنذاك ومقر للبابا كان عبارة عن دورين وكما تما بناء كنيسة باسم الانبا صموئيل المعترف.. ويقع الدير بالقرب من منطقة أبو مينا للأثار.

دير القديس مينا العجايبي بمريوط- الإسكندرية

نطلب شفاعة مار مينا والبابا كيرلس السادس لمصرنا العزيزة ولنا ولكم وللجميع.
تحيا مصر والمصريين الشرفاء.
والله ولى التوفيق والنجاح

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى